الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الأمم المتحدة تعتمد مشروع القرار الايرلندي بشأن فلسطين
تاريخ النشر: الجمعة 07/12/2018 06:43
الأمم المتحدة تعتمد مشروع القرار الايرلندي بشأن فلسطين
الأمم المتحدة تعتمد مشروع القرار الايرلندي بشأن فلسطين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة، مشروع القرار الايرلندي لتحقيق حل للقضية الفلسطينية.

ويدعو المشروع الذي أدخلت عليه بوليفيا تعديلات لتمريره إلى تحقيق حل للقضية الفلسطينية، استنادًا إلى القرارات ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن 2334، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية وشرقي القدس.

وكانت أيرلندا وبوليفيا تقدمتا الخميس، بمشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضاد لآخر أمريكي يسعى لإدانة حركة "حماس" ويطالبها بـ"نبذ العنف".

وتم توزيع مشروع القرار الأيرندي البوليفي على صحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ويتضمن تعديلات على مشروع القرار الأمريكي، الذي سيتم التصويت عليه في وقت لاحق الخميس.

وستشهد الجلسة التي سيتم فيها التصويت على المشروع الأمريكي أيضا التصويت على مشروع القرار الأيرندي البوليفي، ويحمل اسم "سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط".

واعتمد مجلس الأمن، القرار 2334 في 23 ديسمبر/كانون أول 2016، قبل أسبوع واحد فقط من انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والذي امتنعت فيه واشنطن عن استخدام حق النقض، ودعا للوقف الكامل والفوري للاستيطان باعتباره غير شرعي، مع تأكيد مبدأ "حل الدولتين".

وتشير مسودة مشروع القرار الأيرلندي البوليفي إلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في 1967، بما في ذلك شرقي القدس ويؤكد على حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، تعيشان بسلام وأمن وحدود معترف بها، اعتمادا على حدود ما قبل 1967

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017