الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
تنظيم ورشة عمل لبحث بناء مؤشر لريادية الأعمال بفلسطين
تاريخ النشر: الثلاثاء 12/02/2019 20:46
تنظيم ورشة عمل لبحث بناء مؤشر لريادية الأعمال بفلسطين
تنظيم ورشة عمل لبحث بناء مؤشر لريادية الأعمال بفلسطين

رام الله \
ناقش ممثلو حاضنات أعمال ورياديون وخبراء فكرة بناء مؤشر لريادية الأعمال في فلسطين يسهم في توفير بيانات معمقة تساعد في التخطيط وتطوير قطاع ريادية الأعمال في فلسطين.
وجاء ذلك خلال لقاء بادرت لتنظيمه الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في رام الله، وهدف اللقاء لاستعراض فكرة مؤشر حالة الريادية، وعرض أولي لأهم المؤشرات التي سيتم قياسها، وأخذ التغذية الراجعة من أصحاب العلاقة.
واستعرضت عرين أبو الرب منسقة وحدة التنمية الاقتصادية في الهيئة السياق الذي تم خلالها العمل على مكون مؤشر الريادية في مشروع تعزيز التبادل والتعاون الاقتصادي عبر الحدود والممول من الإتحاد الأوروبي، والذي ساهم في العمل المعمق مع مجموعات الرياديين في حاضنات الأعمال الفلسطينية في الضفة والقدس والداخل الفلسطيني.
وناقش المجتمعون مكونات المؤشر الذي قدمه مدير البرامج في الهيئة أحمد هيجاوي بعد مقدمة تضمنت شرحا عن السياق العالمي والمحلي في قياس الريادية وما صاحب تلك التجارب من ملاحظات وصولا لما يتم العمل عليه حاليا.
وأشار هيجاوي إلى أن المؤشر يشكل ضرورة لأن التخطيط والتحليل وبناء السياسات يجب أن يستند إلى معلومات معمقة ما زالت تحوي فجمة كبيرة في الحالة الفلسطينية ، عدا عن التحديات التي تواجه قطاع ريادية الأعمال في فلسطين.
وقدم المشاركون من خبراء ورياديين وممثلي حاضنات أعمال تصورات وملاحظات منهجية هامة وناقشوا معيقات التطبيق والموارد اللازمة لذلك وكيفية تصميم مؤشر سلس وسهل التنفيذ عمليا، والفئة المستهدفة ومواصفاتها.
وأوصوا بأن يكون المؤشر مقدمة لفتح نقاش وطني عام حول واقع ريادية الأعمال في فلسطين وأدوار الحكومة والقطاع الخاص وحاضنات الأعمال في تعزيز مناخ الريادية في فلسطين. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017