الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
صحيفة إسرائيلية: "صفقة القرن" تعتبر أبو ديس عاصمة لفلسطين
تاريخ النشر: السبت 01/06/2019 06:59
صحيفة إسرائيلية: "صفقة القرن" تعتبر أبو ديس عاصمة لفلسطين
صحيفة إسرائيلية: "صفقة القرن" تعتبر أبو ديس عاصمة لفلسطين

نقلت صحيفة "مكور ريشون"، اليوم الجمعة، عن مصدر إسرائيلي بارز، قوله إنّ شخصية إسرائيلية "رفيعة المستوى"، كشفت أنّ خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب المرتقبة للسلام "صفقة القرن"، تشمل نقل بلدة أبو ديس التي يعتبرها الاحتلال جزءاً من القدس المحتلة إلى السلطة الفلسطينية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الجدار الفاصل الذي بناه الاحتلال الإسرائيلي يقسم بلدة أبو ديس إلى شطرين؛ حيث يقوم في أحد شطري البلدة كنيس يهودي، كجزء من جيب الاستيطان اليهودي المسمى "كدمات تسيون".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ أبو ديس مصنفة، بحسب اتفاق أوسلو الموقّع عام 1993 "منطقة ب"، ما يعني إبقاء الصلاحيات المدنية والاقتصادية فيها للفلسطينيين، أما الصلاحيات الأمنية فهي خاضعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

ومع أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي كانت أقرّت، في عهد رئيس الحكومة إيهود باراك عام 2000م، نقل أبو ديس للسلطة الفلسطينية كلياً، إلا أنّ القرار لم ينفذ قط.

وبحسب تقرير "مكور ريشون"، فإنه تجري منذ الآن، وبموجب تعليمات من المستوى السياسي لحكومة الاحتلال، استعدادات إسرائيلية في مجال القانون والقضاء، للاستعداد لعملية انفصال أبو ديس عن القدس كجزء من "صفقة القرن".

ووفق الصحيفة، فإنّ "من بين المسائل التي يعالجها القانونيون الإسرائيليون، هي كيفية نقل أبو ديس للسلطة الفلسطينية في خطوة من جانب واحد، وذلك انطلاقاً من الفرضية القائلة إنّ الفلسطينيين لن يتبنّوا خطة ترمب".
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017