الرئيسية / الأخبار / عربي
قوى التغيير بالسودان: 13 قتيلا في فض اعتصام الخرطوم‎
تاريخ النشر: الثلاثاء 04/06/2019 08:12
قوى التغيير بالسودان: 13 قتيلا في فض اعتصام الخرطوم‎
قوى التغيير بالسودان: 13 قتيلا في فض اعتصام الخرطوم‎

الخرطوم - خدمة قدس برس
أعلنت "قوى إعلان الحرية والتغيير" بالسودان، اليوم الاثنين، مقتل 13 من المعتصمين، وإصابة المئات خلال فض الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم.

وقالت القوى، في بيان، لها، اليوم "إننا فقدنا 13 شهيدا برصاص المجلس الانقلابي الغادر، ومئات الجرحى".

وأضافت أن المجلس العسكري "يتحمل المسؤولية كاملة عن هذه الجريمة، ونؤكد أنه خطط لتنفيذ هذه الجريمة بالخرطوم ومدن أخرى، بينها مدينة النهود؛ حيث قامت قوات الدعم السريع والجيش بفض الاعتصام السلمي".

وأردفت: "نؤكد أن منطقة القيادة الآن لا توجد بها إلا الأجساد الطاهرة لشهدائنا اللذين لم نستطع حتى الآن إجلاءهم من أرض الاعتصام".

وفي هذا الصدد، أعلنت في بيانها وقف كافة الاتصالات السياسية مع المجلس العسكري، ووقف التفاوض، و"نعلن أنه لم يعد أهلا للتفاوض مع الشعب السوداني".

واعتبرت أن "قادة وأعضاء هذا المجلس يتحملون المسؤولية الجنائية عن الدماء التي أريقت منذ 11 نيسان/أبريل الماضي، وسنعمل على تقديمهم لمحاكمات عادلة أمام قضاء عادل ونزيه في سودان الثورة المنتصرة لا محالة".

وأعلنت القوى في بيانها "الإضراب السياسي والعصيان المدني الشامل والمفتوح، اعتبارا من اليوم 3 حزيران/يونيو ولحين إسقاط النظام".

وناشدت "الشرفاء" من قوات الشعب المسلحة والشرطة والأمن والدعم السريع "القيام بواجب حماية الشعب السوداني " و"الانحياز إلى خيار الشعب المتمثل فى إسقاط النظام وإقامة سلطة مدنية انتقالية كاملة".

كما ناشدت "المجتمع الإقليمي والدولي بعدم الاعتراف بالانقلاب، والانحياز لخيارات ثورة الشعب السوداني".

وفضت قوات الأمن بشكل كامل، صباح اليوم الاثنين، اعتصام آلاف السودانيين من أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، المستمر منذ نحو شهرين، مستخدمة في ذلك الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.

بينما نفى المجلس العسكري السوداني فض اعتصام الخرطوم قائلا إنه استهدف فقط منطقة كولومبيا المجاورة لمقر الاعتصام التي وصفها بـ"البؤرة الإجرامية الخطرة".

وردا على فض الاعتصام، دعا "تجمع المهنيين السودانيين"، المنضوي ضمن "قوى إعلان الحرية والتغيير"، الجماهير إلى الخروج وإغلاق الشوارع والجسور بالحواجز والمتاريس دعما للثورة.

وأوضح في بيان أن هذه الخطوات تأتي لـ"مؤازرة ودعم الثوار بالعاصمة، ومن أجل إسقاط المجلس العسكري" و"كل أذيال النظام السابق، ونقل مقاليد الحكم فورا لسلطة انتقالية مدنية خالصة، وفقا لإعلان الحرية والتغيير الذي توافقت عليه جماهير شعبنا العظيم".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017