الرئيسية / الأخبار / فلسطين
العمادي يغادر غزة بعد بحث تفاهمات وصرف مساعدات للفقراء
تاريخ النشر: الجمعة 21/06/2019 07:22
العمادي يغادر غزة بعد بحث تفاهمات وصرف مساعدات للفقراء
العمادي يغادر غزة بعد بحث تفاهمات وصرف مساعدات للفقراء

غادر مساء الخميس السفير القطري محمد العمادي بعد زيارة استمرت أربعة أيام، التقى خلالها مسئولين في حركة حماس وأشرف على صرف مساعدات نقدية لـ60 ألف أسرة فقيرة.

وبحث العمادي خلال زيارته القصيرة لغزة مع رئيس مكتب حماس السياسي إسماعيل هنية الاثنين، تفاصيل وبنود تفاهمات إنهاء معاناة غزة.

كما بحثوا مدى الالتزام الوطني بهذه التفاهمات بشكل يعكس المسؤولية الوطنية التي تحلّت بها فصائل العمل الوطني الفلسطيني تجاه أهلنا من أجل إنهاء الحصار المفروض على شعبنا.

وجاءت زيارة العمادي بعد أيام من زيارة المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، واجتماعه بقيادة حماس، على خلفية توتر الأوضاع الميدانية بسبب تنصل الاحتلال من التزامات التهدئة.

وكانت فصائل المقاومة والاحتلال الإسرائيلي توصلا في إبريل الماضي إلى تفاهمات لكسر الحصار بوساطة مصرية وقطرية وأممية تنصّ على كسر الحصار المفروض على غزة منذ نحو 13 عامًا مقابل تجميد "الوسائل الخشنة" في مسيرة العودة، بحسب ما أعلن القيادي بحماس خليل الحية.

وتشمل التفاهمات ملفات الكهرباء، ومساحة الصيد، وإدخال مساعدات لأسر فقيرة، وتحسين عمل معابر غزة، وتوفير فرص عمل مؤقتة، وتنفيذ مشاريع دولية بالقطاع.

وتصرف قطر منذ أشهر طويلة مساعدات نقدية لعشرات آلاف العائلات الفقيرة في قطاع غزة، حيث يعاني سكان الشريط الساحلي من واقع اقتصادي ومعيشي غاية في التعقيد بسبب الحصار الإسرائيلي والعقوبات التي يفرضها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عليهم.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017