الرئيسية / الأخبار / دولي
أردوغان: رفض تسليم مقاتلات "f-35" لتركيا سرقة
تاريخ النشر: الخميس 04/07/2019 10:24
أردوغان: رفض تسليم مقاتلات "f-35" لتركيا سرقة
أردوغان: رفض تسليم مقاتلات "f-35" لتركيا سرقة

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رفض الولايات المتحدة تسليم بلاده طائرات "f-35" المقاتلة، سيكون بمثابة "سرقة".


ونقلت صحيفة "حريت" عن أردوغان خلال زيارته للصين: "إذا كان لديك زبون والزبون يقوم بالدفع في الموعد، فكيف لا تعطي ذلك الزبون سلعته". مضيفا: "إن ذلك يسمى سرقة".

وذكر الرئيس التركي مطلع الأسبوع، عقب اجتماع مع ترمب في اليابان على هامش قمة مجموعة العشرين، أن "أنقرة ستتجنب العقوبات الأمريكية المدمرة لدى بدء وصول منظومة الصواريخ الروسية إلى تركيا في الأيام المقبلة".

وأضاف: "تركيا دفعت إلى الآن 1.4 مليار دولار لشراء المقاتلات الأمريكية، تسلمت 4 منها والطيارون الأتراك يذهبون للولايات المتحدة للتدريب".

وتابع: "إذا رفعت الولايات المتحدة تركيا من برنامج إف-35 وفرضت عقوبات عليها، فسيكون ذلك أكبر شرخ في العلاقة بين الدولتين في التاريخ الحديث".

وصرّح مسؤولون أمريكيون بأن إدارة الرئيس دونالد ترمب لا تزال تعتزم فرض عقوبات على تركيا ورفعها من برنامج "f- 35"، إذا حصلت شريكتها في حلف شمال الأطلسي على المنظومة الروسية "s- 400".

وقررت أنقرة في 2017، شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.

وتزعم واشنطن أن المنظومة الروسية، ستشكّل خطرًا على أنظمة "الناتو"، وهو ما تنفيه أنقرة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون لشؤون تركيا والقيادة الأوروبية، إيريك باهون، إن مسألة تجميد مقاتلات f-35 لتركيا ممكنة ومحتملة، مدعيًا بأنها تندرج في إطار تضارب المصالح الأمنية.

وأشار باهون في تصريح صحفي نهاية أيار الماضي، إلى أن رسالة وزارة الدفاع الأميركية إلى أنقرة هي أنها لن تضع برامجها التسليحية أي مقاتلات f-35 المتطورة، مع برامج عدائية تعود إلى خصم استراتيجي، في إشارة إلى نظام s-400 الدفاعي الصاروخي الروسي.


وصواريخ "أس 400" هي منظومة دفاع جوي روسية مضادة للطائرات وللصواريخ البالستية، ومنافس لبطاريات "باتريوت" الأمريكية، في حين أن منظومة "أس 500" هي النسخة المحسّنة من هذا النظام وهي لم تدخل الخدمة بعد.

وتعتبر صفقة الصواريخ الروسية إحدى نقاط الخلاف الأساسية بين أنقرة وواشنطن. ومن المفترض أن تبدأ روسيا تسليم تركيا صواريخ أس 400 في يوليو/تموز المقبل.
 
 
 
 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017