الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
"إسرائيل" تخطط لوضع خرائط لمناطق "ج" بالضفة تمهيدا لضمها
تاريخ النشر: الجمعة 02/08/2019 08:30
"إسرائيل" تخطط لوضع خرائط لمناطق "ج" بالضفة تمهيدا لضمها
"إسرائيل" تخطط لوضع خرائط لمناطق "ج" بالضفة تمهيدا لضمها

الناصرة (فلسطين) - خدمة قدس برس
كشفت وسائل اعلام عبرية، اليوم الخميس، النقاب عن مخطط اسرائيلي لوضع خرائط شاملة للمناطق "ج" بالضفة الغربية المحتلة، تشمل المباني والأراضي وتعداد السكان الفلسطينيين تمهيدا لضمها.

ونقل موقع "واللا" العبري، عن وزراء اسرائيليين (لم يسمهم) في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "كابنيت"، أنه من المتوقع أن تشرع ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية، خلال الشهور القريبة بعملية وضع خرائط للمنازل والأراضي والسكان في المناطق "ج"، وهي خطوة لم تقم بها منذ سنوات.

وأشار الموقع العبري، إلى أن الهدف من هذه الخطة هو فرض إسرائيل السيطرة الكاملة على عملية منح تصاريح مخططات البناء والهدم الخاصة بالفلسطينيين في مناطق "ج"، والتي تشكل نحو 60 في المائة من الضفة الغربية، بما يتوافق مع المصلحة الإسرائيلية.

ونقل "واللا"، عن الوزراء في "كابنيت"، قولهم إن مؤسسات التخطيط الإسرائيلية، هي التي ستنفذ الخطة في مناطق "ج"، فيما يعتبر مقدمة لفرض السيادة الإسرائيلية عليها، وستشمل المرحلة الأولى المنازل والسكان، ولاحقا سيتم وضع مخططات البنى التحتية والطرق.

وحسب الموقع العبري، فقد اتخذ الـ "كابنيت" هذا القرار خلال جلستين عقدتا خلال الأسبوع الحالي.

وتشكل المنطقة "ج"، نحو 60 في المائة من مساحة الضفة الغربية وتخضع، بموجب الاتفاقات الانتقالية الفلسطينية - الإسرائيلية، للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.

والثلاثاء صادق الـ "كابينت" على مخطط لبناء 6 آلاف وحدة استيطانية إسرائيلية في المناطق "ج"، مقابل 715 وحدة سكنية فقط للفلسطينيين القاطنين في تلك المناطق.

ويعتبر البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس والجولان مخالفا للقانون الدولي، وقد يصل إلى درجة اعتباره جريمة حرب.

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، إن الحكومة الإسرائيلية تضيق الخناق على البناء الفلسطيني في المنطقة "ج"، وتهدم الكثير من المباني الفلسطينية فيها بداعي عدم الترخيص.

بالمقابل، تشهد المنطقة ذاتها طفرة استيطانية إسرائيلية تتمثل بالزيادة الكبيرة في البناء الاستيطاني خلال السنوات الماضية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017