الرئيسية / الأخبار / فلسطين
حماس: لاجئونا بلبنان يعيشون أوضاعًا لاإنسانية ويجب منحهم حقوقهم المدنية
تاريخ النشر: الأثنين 05/08/2019 06:15
حماس: لاجئونا بلبنان يعيشون أوضاعًا لاإنسانية ويجب منحهم حقوقهم المدنية
حماس: لاجئونا بلبنان يعيشون أوضاعًا لاإنسانية ويجب منحهم حقوقهم المدنية

أكد القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري الأحد، أن هناك وضعًا لا إنساني يعيشه اللاجئ الفلسطيني في لبنان، وهو أمر ناتج عن حرمانه من حقوقه الأساسية.

وشدد أبو زهري في حوار مع صحيفة "الشروق" الجزائرية –تابعته "صفا"- على ضرورة إعادة النظر في الحقوق المدنية المحروم منها اللاجئ الفلسطيني في لبنان.

وحول قرار وزير العمل اللبناني الأخير، قال أبو زهري إن "قراره مفاجئ وخطير وغير مبرر ونعتبر أنه قرار مسيس وتوقيته غير بريء".

وأضاف: "لذلك أجرينا اتصالات مع الحكومة اللبنانية ووعدوا بإعادة النظر في هذا الموضوع، وأكدوا على عمق العلاقة مع فلسطين وعلى مكانة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".

وأكد أبو زهري أن حماس "مع استمرار الفعاليات التي تجري في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حتى العدول عن هذا القرار، ونعتقد أن وضع اللاجئ الفلسطيني في لبنان يجب إعادة النظر فيه من حيث حقوقه المدنية المحروم منها".

وشدد على أنه "لا يمكن القبول أن يُتعامل مع اللاجئ الفلسطيني الذي يعيش في لبنان منذ 70 عاما بصفة أجنبي، وهو أصلا يعيش حالة هجرة اضطرارية، لا يمكن أن يعامل مثل غيره من الأجانب الآخرين".

وتابع بالقول: "اليوم وصل الأمر للمنع من العمل، لكن بالأساس هناك وضع لا إنساني يعيشه اللاجئ الفلسطيني في المخيمات ناتج عن حرمانه من حقوقه الأساسية، ولذلك، كل هذه المواضيع يجب فتحها".

ولفت إلى أن "هناك لجنة للحوار الفلسطيني اللبناني شكلت في الفترة القليلة الماضية وكان هدفها معالجة هذه القضايا ووضع آلية تنسيق وعلاج، لكن فوجئنا بقرار وزير العمل الذي تجاوز كل التوافقات والنقاشات".

وأوضح أبو زهري أن "القرار تثور حوله شبهات كثيرة خاصة في هذا التوقيت، هنالك حديث عن تصفية حق العودة للفلسطيني بأشكال عديدة منها التهجير أو التوطين أو التعويض".

وأضاف: "نعتقد أن الوزير أخطأ خطا كبيرا وأقل شيء نقبله هو وقف هذا القرار الخطير، ونعتقد أن موقف القيادة اللبنانية سواء الرئيس أو رئيس مجلس النواب أو رئيس الحكومة مواقف جيدة، استمعنا إليهم جيدا، موقفهم منصف للموقف الفلسطيني، ننتظر ترجمة هذه المواقف إلى قرارات قريبة تنهي هذه الأزمة".

وحول علاقة حماس بإيران، أكد أبو زهري أنها "في أفضل حالاتها، وهي في حالة تطور وتنام مستمر، وتأتي في إطار حرص الحركة على جلب وتجنيد كل أشكال الدعم لصالح القضية والمقاومة الفلسطينية.

وذكر أبو زهري أنها تأتي أيضًا في سياق حرص الحركة على الارتباط الجيد مع كل مكونات الأمة العربية والإسلامية.

وأكد أن هذه العلاقة ليست على حساب أي طرف عربي أو إسلامي، أو أي جزء مكون للأمة، "نعتز بالعلاقة مع إيران، ونعتبر أن فيها خدمة كبيرة لصالح القضية الفلسطينية".

وشدد أبو زهري على أن حماس "ستبقى تقرع أبواب الجميع، ونأمل أن تصل علاقتنا مع كل الأطراف العربية والإسلامية إلى ذات المستوى".

وأوضح أن حماس والمقاومة الفلسطينية هي التي تشكل حاجزا لمنع توسع هذا الاحتلال وتغوله في ساحات الأمة، وعلاقتنا مع حزب الله هي علاقة جيدة وتأتي في سياق مشروع المقاومة.

وأكد أن قرار حماس مستقل وليس مرهونًا بيد أحد، "ونحن نوازن بين استقلالية القرار، وبين حرص الحركة على جلب الدعم السياسي والمادي لصالح القضية الفلسطينية".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017