الرئيسية / الأخبار / فلسطين
طبيب فلسطيني يكتشف علاجاً لمرض العشى الليلي
تاريخ النشر: الخميس 12/09/2019 20:20
طبيب فلسطيني يكتشف علاجاً لمرض العشى الليلي
طبيب فلسطيني يكتشف علاجاً لمرض العشى الليلي

عمّان - وكالة سند للأنباء
قدم الطبيب الفلسطيني إسماعيل مسلم، ورقة بحث علمية، تضمنت اكتشافًا طبيًا هامًا لعلاج مرض "العشى الليلي" أو ما يعرف بـ "الالتهاب الصبغي" للشبكية.

جاء ذلك خلال مؤتمر الشرق أوسطي الإفريقي MEACO، والذي عقد في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالمملكة الأردنية الهاشمية، في الفترة ما بين 5 لـ 8 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وآلية العمل لهذا النمط العلاجي الجديد والذي يعرف بـOcular RP Neuromodulation، يستخدم منهاج التحفيز العصبي.

وقال مسلم: "إن هذا النهج العلاجي الجديد، فتح آفاقا جديدة و بارقة أمل لكثير من مرضى العشى الليلي وعلى المستوى العالمي".

ولفت إلى مرض الالتهاب الصبغي للشبكية يبدأ غالبا في مرحلة الطفولة، تظهر علاماته الأولى في صورة ضعف، ثم يتطور إلى انعدام للرؤية الليلية مع انحسار في مجال الرؤية.

ومع تزايد حدة المرض يصبح المريض غير قادر على الرؤية بوضوح في وضح النهار وذلك في المرحلة المتقدمة من المرض إلى أن يصل إلى مرحلة من فقدان البصر في سن الـ 40 والـ50 لكثير من المرضى.

ويعتمد هذا النوع من العلاج المتقدم على فلسفة زيادة ضخ الدم للشبكية ومن ثم تزويد المستقبلات الضوئية الخاملة للشبكية بما تحتاجه من جلوكوز وأكسجين ومواد أساسية أخرى.

والهدف من ذلك _وفق مسلم_ هو ضمان استمرار عمل هذه المستقبلات الضوئية الخاملة و إخراجها من مرحلة الخمول الوظيفي إلى وضع فسيولوجي يسمح لها بالإستمرار بعملها الوظيفي ومن ثم استعادة نشاطها.

وحول إن كان هناك أي علاج لمرض الإلتهاب الصبغي للشبكية، يُجيب مسلم: "لا يوجد علاج لهذا المرض إلا أن هناك علاجا جينيا تم تسجيله حديثا في أمريكا لكنه باهظ التكاليف".

وأشار إلى تكلفة العملية للعين الواحدة تبلغ 450 ألف دولار أمريكي وفعالية هذا العلاج محدودة والفئة المستفيدة منه لا تتجاوز نسبة 1% من مجمل مرضى الالتهاب الصبغي للشبكية.

وعن فعالية العلاج بـ Ocular RP Neuromodulation أكد أن هذا العلاج يعطي أفضل النتائج لدى المرضى الذين هم في المراحل الأولى أو المتوسطة من المرض.

أما المرضى الذين يعانون من مراحل متقدمة فهم بحاجة ماسة للحفاظ على ما تبقى من نظر وهذا ما يقوم به هذا العلاج ويحدث هذا العلاج بعض التحسن في النظر حتى في هذه المراحل المتقدمة.

وتم اختيار الورقة البحثية هذه، كواحدة من أفضل سبعة أبحاث تم تقديمها خلال المؤتمر والذي ضم مئات الأوراق العلمية. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017