الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
حكومة نتنياهو تُصادق على "شرعنة" بؤرة استيطانية في غور الأردن
تاريخ النشر: الأحد 15/09/2019 15:47
حكومة نتنياهو تُصادق على "شرعنة" بؤرة استيطانية في غور الأردن
حكومة نتنياهو تُصادق على "شرعنة" بؤرة استيطانية في غور الأردن


القدس المحتلة - خدمة قدس برس
صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على "شرعنة" بؤرة استيطانية لتصبح "مستوطنة رسمية" في منطقة سفح أريحا بوادي الأردن.

وبحسب موقع "واللا الإخباري" العبري، فإن تلك المستوطنة ستحمل اسم "أريحا ميفو"، وتم المصادقة عليها في الاجتماع الأسبوعي للحكومة والذي تم عقده بشكل استثنائي في منطقة وادي الأردن.

وأشار الموقع العبري، إلى أنه تم المصادقة على تلك المستوطنة بعد أن غير المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت موقفه من اعتراضه على تلك الخطوة.

وقد كرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعهّده بضم مناطق في غور الأردن في الضفة الغربية، إن نجح بتشكيل الحكومة المقبلة، بعد الانتخابات التي ستجري بعد غدٍ الثلاثاء.

وأكد نتنياهو، في جلسة حكومته الأسبوعية اليوم الأحد، "سنفرض السيادة في وادي الأردن وشمال البحر الميت، حالما يتم تشكيل الحكومة المقبلة في الكنيست المقبل".

ووصف نتنياهو غور الأردن بـ "الجدار الحامي لإسرائيل من الجهة الشرقية".

وأضاف: "لقد عينتُ فريق عمل برئاسة وكيل ديوان رئيس الحكومة، والذي سيضع الخطوط العريضة لخطة فرض السيادة".

وكشف نتنياهو أن "فرض السيادة الإسرائيلية على جميع المستوطنات في الضفة الغربية، وأراضٍ أخرى ضرورية لأمننا وتراثنا، ستُطرح في صفقة القرن، التي ستُعرض سريعًا جدًا بعد الانتخابات".

وعُقدت جلسة حكومة الاحتلال، وبشكل استثنائي اليوم، في غور الأردن، وليس في مقر الحكومة بمدينة القدس. وهذه هي المرة الأولى التي تعقد الحكومة الإسرائيلية فيها، جلسة لها في الضفة الغربية.

وصرّح نتنياهو: "سيتم شرعنة البؤرة الاستيطانية ميفوت يريحو الواقعة في غور الأردن، في هذه الجلسة، على الرغم من مُعارضة المستشار القضائي للحكومة لهذه الخطوة، بسبب التوقيت، الذي يأتي قبل يومين من الانتخابات".

ويأتي ذلك، تزامنًا مع الاجتماع الاستثنائي، الذي تعقده منظمة التعاون الإسلامي بطلب من السعودية الأحد في جدة، على مستوى وزراء خارجيتها، لبحث "التصعيد الإسرائيلي"، المتمثل في عزم نتنياهو فرض السيادة على أجزاء من غور الأردن، في حال إعادة انتخابه.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017