الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
نتنياهو يدعو لتشكيل حكومة وحدة بالشراكة مع غانتس
تاريخ النشر: الخميس 19/09/2019 11:49
نتنياهو يدعو لتشكيل حكومة وحدة بالشراكة مع غانتس
نتنياهو يدعو لتشكيل حكومة وحدة بالشراكة مع غانتس

القدس المحتلة - ترجمة صفا
تراجع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح يوم الخميس، عن تعهداته قبل الانتخابات بتشكيل حكومة يمينية، معتبرًا أن الإجراء ليس قابلاً للتطبيق في ظل عدد الأصوات غير الكافي لليمين.

وقال نتنياهو في تصريحات إعلامية إنه ومع استحالة تشكيل حكومة يمينية، فإنه يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة النطاق، سعيًا لمنع إجراء انتخابات ثالثة.

وبين نتنياهو أنه مستعد للقاء زعيم تحالف "أبيض – أزرق" بيني غانتس في أي وقت، للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة تشمل غالبية الكتل، مشيرًا إلى أن هذا الخيار هو الأخير حالياً لتشكيل الحكومة.

يأتي ذلك في ظل تقدم تحالف غانتس بحصوله على 33 مقعدا مقابل 31 لليكود وعجز أي من الطرفين على تشكيل حكومة لوحده.

وأفضى فرز الأصوات غداة انتخابات الكنيست الثانية والعشرين عن تعزيز تحالف "ازرق ابيض" بزعامة بيني غانتس من قوته بمقعد إضافي ليصبح 33 مقعدا، وكذلك عزز حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو، من قوته بمقعد إضافي هو الآخر ليصبح 32 مقعدا.

في المقابل، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن النتائج المرحلية تمخضت عن تراجع كل من القائمة "المشتركة" وحزب "يسرائيل بيتينو" كل منهما بمقعد، لتصبح المشتركة الآن 12 مقعدا، بينما يصبح حزب "يسرائيل بيتينو" 8 مقاعد.

أما بقية الأحزاب التي تخطت نسبة الحسم وحظيت بمقاعد في الكنيست فبقيت نتائجها بدون أي تعديل وهي: يهدوت هتوراة وله 8 مقاعد، يمينا وله 7 مقاعد وتحالف "العمل – غيشر" 6 مقاعد و"المعسكر الديمقراطي" له 5 مقاعد.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017