الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مصادر: الشيوخ الأمريكي يسعى لمضاعفة الدعم المالي لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية
تاريخ النشر: الثلاثاء 01/10/2019 12:16
مصادر: الشيوخ الأمريكي يسعى لمضاعفة الدعم المالي لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية
مصادر: الشيوخ الأمريكي يسعى لمضاعفة الدعم المالي لأجهزة أمن السلطة الفلسطينية

رام الله (فلسطين) - خدمة قدس برس

كشفت صحيفة "القدس" المقدسية النقاب عن أن مجلس الشيوخ الأمريكي، بقيادة السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام، ويترأس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، يعمل من أجل مضاعفة الدعم المالي الذي تقدمه الولايات المتحدة لأجهزة الأمن السلطة الفلسطينية في الميزانية المقبلة.

وقال مصدر للصحيفة (لم تسمه) إن المبلغ الذي تم اقتراحه كجزء من الميزانية هو 75 مليون دولار، أي ضعف حجم الدعم للسنة الماضية، إلى جانب بضعة ملايين أخرى ستخصص للتدريب والأمور اللوجستية.

وأشار المصدر إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية ومسؤولين عسكريين هم الذين طلبوا من مجلس الشيوخ التدخل لحماية المساعدات الأمريكية المخصصة للتنسيق الأمني بينها وبين أجهزة الأمن الفلسطينيةِ.

وعلمت الصحيفة، أن أعضاء بمجلس الشيوخ يعملون على إعادة تمويل برامج "التواصل بين الناس والناس (الفلسطينيين والإسرائيليين)" كانت أنشئت في عهد الرئيس السابق كلينتون في نهاية تسعينات القرن الماضي بهدف تعزيز الثقة "والتعارف" بين الفلسطينيين والإسرائيليين وقطعتها إدارة الرئيس دونالد ترمب في عام 2018، حيث تقدم غراهام للإدارة لدعم هذه البرامج بمبلغ 50 مليون دولار، كما تدعمه في ذلك معظم منظمات اللوبي الإسرائيلي، خاصة منظمة "إيباك".

وأضاف المصدر أن "وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية (سي أي ايه) يخشون أن تنهار السلطة الفلسطينية، الأمر الذي سيطلق حملات عنف، ويعقد المسؤوليات الأمنية الإسرائيلية، خاصة في ظروف الإحباط الفلسطيني وانغلاق الآفاق أمام الفلسطينيين".

وكانت الإدارة الأمريكية قد أوقفت ملايين الدولارات من المساعدات المختلفة، التي كانت تقدم في مجالات مختلفة للسلطة الفلسطينية، وأبقت على المساعدات للأجهزة الأمنية، بناء على التنسيق الأمني مع القوات الإسرائيلية ضد الناشطين الفلسطينيين.

و"التنسيق الأمني" بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية والإسرائيلية هو أحد بنود اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير والاحتلال الإسرائيلي عام 1993، والذي ينص على تبادل المعلومات بين الأمن الفلسطيني و"إسرائيل".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017