الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الهيئة الوطنية: الأوضاع بغزة خطيرة وتنذر بانفجار في وجه إسرائيل
تاريخ النشر: الجمعة 11/10/2019 13:30
الهيئة الوطنية: الأوضاع بغزة خطيرة وتنذر بانفجار في وجه إسرائيل
الهيئة الوطنية: الأوضاع بغزة خطيرة وتنذر بانفجار في وجه إسرائيل

غزة (فلسطين) - خدمة قدس برس
قالت "الهيئة الوطنية العليا" لمسيرات العودة وكسر الحصار، اليوم الجمعة، إن الأوضاع في قطاع غزة خطيرة وتنذر بانفجار حتمي في وجه "إسرائيل".

وأضافت الهيئة الوطنية في تصريح صحفي لها اليوم، "على الدول العربية والإسلامية تحمل مسؤوليتها في إنهاء الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة". مطالبة بـ "تمكين" الفلسطينيين من ممارسة حقهم في العمل والتجارة والسفر والتنقل دون قيود.

وأكدت أن المسيرات على حدود غزة "سلمية ومستمرة بطابعها الجماهيري والشعبي".

ويستعد الفلسطينيون، اليوم، للمشاركة في الأسبوع الـ 87، لفعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي تحمل اسم "جمعة أطفالنا الشهداء"، وفاءً لأطفال فلسطين ضحايا الاحتلال والصمت الدولي.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 334 مواطنًا؛ بينهم 16 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

وتفرض دولة الاحتلال، للعام الـ 13 على التوالي، حصارًا مشددًا على قطاع غزة، ما أدى إلى زيادة كبيرة في نسب الفقر والبطالة في القطاع المكتظ بالسكان.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017