الرئيسية / الأخبار / عربي
انطلاق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية بتونس
تاريخ النشر: الأحد 13/10/2019 13:31
انطلاق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية بتونس
انطلاق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية بتونس

تونس - خدمة قدس برس
انطلقت اليوم الأحد، الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التونسية، بمشاركة تتجاوز سبعة ملايين و88 ألف ناخب.

وبدأت عملية التصويت الساعة الثامنة صباحا بتوقيت تونس المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش) والتي تستمر حتى السادسة مساء في أغلب المراكز ما عدى بعض المراكز الاستثنائية التي تنطلق فيها عملية التصويت من العاشرة صباحا لتنتهي عند الرابعة مساء.

ويشمل العدد الاجمالي للمسجلين في السجلات الانتخابية 49 في المائة من النساء و35 في المائة من الشباب ما بين 18 و35 سنة وفق احصائيات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ويتابع 13 ألف ملاحظ من منظمات المجتمع المدني من بينها 450 من الخارج الانتخابات التي تتميز بحضور كبير لممثلي الأحزاب الذين اسندت لهم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 80 ألف اعتماد.

وتعد هذه المرة الثانية التي يتوجه فيها التونسيون الى مراكز الاقتراع في غضون شهر فبعد الدور الاول للانتخابات الرئاسية شارك التونسيون في الانتخابات التشريعية واليوم يصوتون في الدور الثاني لحسم الرئاسة بين المترشح المستقل قيس سعيد ومرشح حزب (قلب تونس) نبيل القروي.

وسيتولى رئيس الجمهورية عددا من المهام التي ضبطها دستور سنة 2014، وتمحورت أبرز تغييرات النظام السياسي في تونس مقارنة بما كان عليه في دستور 1959 حول دور الحكومة التي باتت محورا رئيسيا للسلطة التنفيذية بعد أن كانت مجرد هيكل مساعد لرئيس الجمهورية.

واعتمدت تونس في دستور جمهوريتها الثانية نظاما تشاركيا يتميز بتوزيع النفوذ بين رئيسي الجمهورية والحكومة، لتحقيق التوازن والحد من هيمنة رئيس الجمهورية على السلطة.

وقررت تونس اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها اثر وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في يوليو الماضي قبل انتهاء عهدته الرئاسية التي حددها الدستور بخمس سنوات.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017