الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
قلنسوة تُجابه الهدم الوشيك للمنازل: مظاهرة احتجاجيّة وخيمة اعتصام
تاريخ النشر: الأحد 10/11/2019 09:01
قلنسوة تُجابه الهدم الوشيك للمنازل: مظاهرة احتجاجيّة وخيمة اعتصام
قلنسوة تُجابه الهدم الوشيك للمنازل: مظاهرة احتجاجيّة وخيمة اعتصام

عرب ٤٨/ ضياء حاج يحيى

قرّرت القوى الشعبية والأطر السياسية وبلدية قلنسوة، مساء يوم السبت، تنظيم مظاهرة احتجاجية، في المدخل الرئيسي للمدينة، بتمام الساعة الرابعة، يوم السبت المقبل، بالإضافة إلى نصبِ خيمة اعتصام، لحماية البيوت المهددة بالهدم في المدينة.

وجاء قرار الجهات المذكورة، عقب الاجتماع في قاعة المركز الجماهيري في المدينة، والذي أعقبَ إرسال اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، بلاغات استدعاءٍ وتحقيق لأصحاب 25 منزلا في حي يقع شرقي قلنسوة، تمهيدا لإرسال بلاغات هدم بادعاء البناء دون ترخيص.

وتدّعي السلطات الإسرائيلية، أن الحي بُني على منطقة غير مخصصة للبناء، لافتة في البلاغات التي أرسلتها لأصحاب المنازل، إلى أن خطًا للكهرباء، سيمرّ في المنطقة ذاتها.

وتم طرحُ آليات النضال المتاحة من قبل اللجنة الشعبية في قلنسوة، كذلك وضح رئيس بلدية قلنسوة، عبد الباسط سلامة، إشكالية المنطقة تخطيطيًا.

وافتتح الاجتماع، المحامي أحمد غزاوي، وقال: "علينا أن نفهم المعادلة أولًا بشكل جيد، معركتنا هي ليست قضائية ولا تخطيطية، المعركة سياسية (...) من الواضح أن هناك سياسة متبعة من سياسة تهجير، المتمثلة بالتضييق السكني وعدم المصادقة على خرائط توسيع لمسطحات البلدات العربية".

وأضاف غزاوي: "علينا أن نكون يد واحدة، وأن تكونوا أنتم أصحاب البيوت دائما في المقدمة، وأن تشاركوا في الفعاليات الوطنية والنضالية الاحتجاجية، فالجانب الجماهيري هو أهم وسيلة، جنبًا إلى جنب مع باقي المسارات". 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017