الرئيسية / الأخبار / فلسطين
حذف 14 ألف منشور فلسطيني من "غوغل" و"فيسبوك" خلال 2018
تاريخ النشر: الأربعاء 27/11/2019 15:01
حذف 14 ألف منشور فلسطيني من "غوغل" و"فيسبوك" خلال 2018
حذف 14 ألف منشور فلسطيني من "غوغل" و"فيسبوك" خلال 2018

أفاد المركز القانونيّ للدفاع عن حقوق فلسطينيي الداخل المحتل "عدالة"، أن مواقع التواصل الاجتماعي حذفت خلال العام الماضي 14 ألف منشور لفلسطينيين.

وأوضحت إحصائيات لمركز "عدالة" أنه في عام 2018 ارتفعت الطلبات التي تقدمت بها وحدة السايبر الإسرائيلية بنسبة 600%.

وأردفت: "وقد استجابت الشركات لطلبات وحدة السايبر الإسرائيلية وحذفت المحتوى الفلسطيني حيث تمّ حذف نحو 90% من المحتويات التي طلبت الوحدة حذفها، سواءً بشكلٍ كاملٍ أوْ جزئيٍّ".

وذكرت لجنة "دعم الصحفيين" في بيان لها اليوم الأربعاء، أن المنشورات الفلسطينية حذفت من "غوغل" و"فيسبوك" و"يوتيوب" و"تويتر".

وقالت إن عملية الحذف تمت عقب خضوع الشركات المُزوِّدة لخدمات الإنترنت بعد ضغوط مارستها حكومة الاحتلال الإسرائيلي على المواقع المذكورة.

وبينت اللجنة: "هناك ملاحقة للمحتوى الفلسطيني في الوقت الذي تعج فيه الصفحات الإسرائيلية بخطاب الكراهية والعنصرية والتحريض على القتل نحو الفلسطينيين والعرب".

وأشارت إلى أن إدارة فيسبوك على وجه التحديد قامت بحذف مئات الحسابات والصفحات الفلسطينية خلال عامي 2018 و2019 نتيجة الضغوط التي يمارسها الاحتلال.

واستطردت: "لكنها في ذات الوقت لم تقدم على حذف أي من الصفحات الاسرائيلية التي تقوم بالتحريض والعنصرية".

ولفتت النظر إلى أن "هناك معايير غير قانونية وغير أخلاقية تمارسها إدارة الفيسبوك تجاه المحتوى الفلسطيني حين تقوم بحذفه بشكل دائم في مخالفة للمعايير التي انطلق من أجلها الموقع".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017