الرئيسية / الأخبار / فلسطين
بعد قرار منع استيراد العجول مواطنون : مستعدون للجوع ولكن وفق قرار مدروس
تاريخ النشر: الثلاثاء 03/12/2019 18:59
بعد قرار منع استيراد العجول  مواطنون : مستعدون للجوع ولكن وفق قرار مدروس
بعد قرار منع استيراد العجول مواطنون : مستعدون للجوع ولكن وفق قرار مدروس

نابلس-ٱمنة عبد القادر-

صدر قرار الحكومة بحظر استيراد العجول وفق بيان وزير الزراعة في الحكومة الفلسطينية في تاريخ 9/9/2019 وأكد وزير الزراعة رياض العطاري أن قرار الحكومة حظر استيراد العجول من اسرائيل، جاء ضمن خطة سياسية الانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي.
مشدداً على أن لا تراجع عن القرار إلا بوجود إقرار إسرائيلي يضمن المصالح الإقتصادية للجانب الفلسطيني، ورفع الحظر عن استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية خصوصاً بيض المائدة.

وقال بائع اللحوم في نابلس "ملحمة ابو صالحة"-أمجد ابو صالحة أن سعر العجول في ازدياد وقلت كمية العجول الموجودة في البلد حيث لا يوجد بديل محلي كافي، وأنه سيتم استيراد من قبل بعض التجار كميات من البرتغال ولكن ليس بنفس الجودة التي كانت سابقاً وحيث أنه لا يمكن استيراد العجول بجودة عالية لأنهم لا يتمكنوا من الاستيراد من جميع الدول.
وأضاف ابو صالحة أن قرار حظر استيراد العجول أثر على مستوى الربح بنسبة تقدر 15% من اجمالي الربح، حيث أن كان سعر كيلو لحم العجل 13 شيقل وأصبح 17 شيقل في بعض المحلات التجارية (الملاحم).

وقال ا.س أن هذا القرار أثر سلباً على الحكومة حيث في الأشهر الثلاث الأخيرة لم يدخل أي مقاصة الى الوزارة المالية الفلسطينية، ولم يخدم المواطن.
وأضاف "س" أن أسعار لحم العجول لم يرتفع في جميع المحلات التجارية (الملاحم) بسبب بعض عمليات "التهريب" وأكد على ضرورة وجود بديل على أرض الواقع.

وقال امين عبد العزيز أنه لم يشعر بأي تغيير ولم الاحظ تغيير بالأسعار، ومشترياتي لم يحدث عليها اي تغيير، ولكن يمكن القول أنه كان لدينا تخوفات كأفراد أسر أن يكون هناك ارتفاع في أسعار لحوم العجل في حال استمرار مقاطعة العجول الإسرائيلية وعدم القدرة على استيراد لحوم من الخارج، ولكن يبدو أن قرار المقاطعة انتهى حالياً.

وحسب احصائيات المعابر يلزم من 25-30 ألف عجل شهرياً، وأشار العطاري الى أن الجانب الإسرائيلي لن يثنينا عن التراجع عن القرار ولدينا اكتفاء ذاتي بنسبة 25% من العجول.
وفيما يتعلق بخطة العناقيد الزراعية في قلقيلية قال العطاري أن خطة العناقيد الزراعية في قلقيلية ستوفر خلال 3 سنوات 178 الف يوم عمل غير دائم، 2200 فرصة عمل دائم، وذلك من خلال توسيع الرقعة الزراعية ط، وستوفر 136 مشروعاً للشباب.



 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017