الرئيسية / منوعات
برنامج اسرائيلي محوسب لتقليص الاخطاء الطبية
تاريخ النشر: السبت 11/01/2020 08:55

 ذكر تقرير نشرته هيئة البث الاسرائيلي "مكان" أنه تم الكشف عن تطوير تكنولوجي إسرائيلي جديد يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقليص عدد الأخطاء الطبية بنسبة 90% بحسب علماء من جامعة هارفرد الشهيرة.

 

ويشير التقرير إلى أن البرمجية المحوسبة التي تم تطويرها في شركة "ميد اواير" الإسرائيلية تم اختبارها على حوالي 400 الف من مراجعي العيادات في الولايات المتحدة حيث انذرت المنظومة بإمكانية حدوث خطأ في التشخيص والعلاج المقدم لحوالي 10 الاف من المراجعين.

 

ويفيد التقرير أن 92% من الإنذارات التي أصدرتها المنظومة المحوسبة كان لها ما يبررها وان 72% من هذه الإنذارات كانت صائبة.

 

وتقول شركة ميداوير إن تطبيق التكنولوجيا الجديدة قد وفر للمستشفى الذي تم فيه اختبار المنظومة حوالي مليون و300 الف دولار ويمكن ترجمة هذه المعطيات الى نحو 800 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدة فقط.

 

وقال الدكتور ديفيد بيتس من مؤلفي التقرير والذي يعلم الطب في جامعة هارفرد أن المنظومة اثبتت نجاعتها في اكتشاف الأخطاء التي يرتكبها الأطباء. وأضاف أن بعض هذه الأخطاء لم يتم اكتشافها بواسطة طرق واساليب المراقبة الموجودة حاليا وهذه الحقيقة قد تكون لها انعكاسات هامة للغاية بالنسبة لصحة المعالجين ولتكاليف العلاج الطبي،

 

اذ يعتبر العلماء ان الأخطاء التي يرتكبها الأطباء قد تكون السبب وراء ثلث حالات الوفيات بعد السرطان والامراض القلبية في الولايات المتحدة . ومن هذه الأخطاء الأكثر شيوعا الجرعات الزائدة او غير المناسبة للأدوية وبإمكان المنظومة الجديدة ان تخفض نسبة الأخطاء في الجرعات ب80%. وبالإضافة الى ذلك فان المنظومة الجديدة بإمكانها ان توفر مليارات من الدولارات بمنع الأخطاء الطبية كما يقول الدكتور غيدي شتاني من مطوري المنظومة.

 

ومن جانبه قال الدكتور رونين روزنبلوم احد مؤلفي التقرير ان المنظومة الجديدة اثبتت نجاعتها في العديد من الحالات وانها تقلص من مخاطر الاغلاط التي يرتكبها الأطباء.

 

وقد تم تطبيق التكنولوجية الجديدة في عدد من المستشفيات الإسرائيلية مثل تل هشومير (رابين) وشيبا واسوتا.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017