الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الاحتلال منع 20 فلسطينيا من السفر الأسبوع الماضي
تاريخ النشر: السبت 11/01/2020 17:01
الاحتلال منع 20 فلسطينيا من السفر الأسبوع الماضي
الاحتلال منع 20 فلسطينيا من السفر الأسبوع الماضي

أريحا (فلسطين) - خدمة قدس برس
أفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت الأسبوع الماضي 20 فلسطينيًا من السفر خارج الأراضي الفلسطينية عبر معبر الكرامة البري.

وقالت الشرطة الفلسطينية في بيان لها اليوم السبت، إن الجانب الإسرائيلي 20 مواطنًا الأسبوع الماضي بحجة الأسباب الأمنية؛ دون توضيح ماهيتها.

وبيّنت الشرطة أن أكثر من 52 ألف مواطن ومواطنة وزائر تنقلوا في الفترة ذاتها عبر معبر الكرامة، فيما أوقفت الشرطة 190 مطلوبا للقضاء والنيابة العامة.

وأوضحت أن 28 ألفًا و158 شخصًا غادروا الأراضي الفلسطينية عبر معبر الكرامة، وعدد القادمين 23 ألفًا و985. منوهة إلى أن حركة المسافرين كانت متوسطة.

ولفتت الشرطة النظر إلى أن قواتها اعتقلت 190 "مطلوبًا" للقضاء وممنوعًا من السفر؛ سواء أثناء محاولتهم المغادرة عبر معبر الكرامة أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم للأراضي الفلسطينية.

وصرّحت بأن "المعتقلين مطلوبون في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها".

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية نسقت لـ 15 حالة مرضية للسفر ما بين جانبي المعبر في سيارات الإسعاف الفلسطينية.

وترى مصادر وجهات حقوقية فلسطينية، أن المنع من السفر يدخل ضمن الضغوط السياسية على الفلسطينيين ولا علاقة له بنشاط أمني يتهم به الشخص الممنوع.

وأنشأت "إسرائيل" بعد احتلالها للضفة وغزة معبرًا إلى الأردن، أصبح يعرف بـ "جسر الملك حسين" أو "معبر الكرامة" (حسب التسمية العربية)، و"جسر اللنبي" (التسمية العبرية)، حيث يبعد (55 كيلومترًا غرب عمّان)، وتم تخصيصه لتنقل أبناء الضفة الغربية بشكل أساس.

ثم أضافت إليه معبرًا آخر هو جسر "الشيخ حسين" (90 كيلومترًا شمال عمّان)، كمعبر تجاري، خصص لاحقًا لمرور "الإسرائيليين" والسياح الأجانب، بالإضافة إلى حملة الهوية "الإسرائيلية" من فلسطينيي الداخل المحتل.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017