الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مركز حمدي منكو.... ما بين الثقافة والترفيه
تاريخ النشر: الأحد 12/01/2020 20:01
مركز حمدي منكو.... ما بين الثقافة والترفيه
مركز حمدي منكو.... ما بين الثقافة والترفيه

كتبت عرين بني عودة

بين شوارع مدينة نابلس العريقة يجول مركز ثقافي يدعى بحمدي منكو، المحاط بسور كبير كتب عليه أقوال مأثورة وحكم عظيمه لشعراء كبار, ويتألف المبنى من طابقين للعاملين والموظفين.
يقول مدير المركز الثقافي أنور محروم أن سبب تسمية المركز بحمدي منكو هو شخص اسمه حمدي وهو شخصية اعتبارية فلسطينية قام بالتبرع بجزء من تكلفة بناء المركز بالمساعدة مع مؤسسة التعاون وانه تم إنشاء المركز عام 2003.
ويتابع محروم أن المركز هو من أهم انجازات بلدية نابلس من حيث التنوع في الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تلبية احتياجات الأطفال والشباب في منطقة نابلس.
ومن المتوقع أن يسهم المركز في تطوير وإثراء قدرات وطاقات شريحة هامة من المجتمع المحلي متمثلة بالأطفال والشباب حيث تضم أنشطة المركز النواحي الثقافية والاجتماعية والتعليمية والعلمية. فلا يخدم هذا المركز أبناء مدينة نابلس فقط، بل سيلبي احتياجات أكثر من 54 مجمعا سكنيا في المناطق المجاورة للمدينة.
ويشير محروم ان طريقة عمل المركز تكون بشكل متواصل وذلك بنشر بوستات عن البرامج التي يقدمها المركز على مواقع التواصل الاجتماعي فيها معلومات عن الدورة وتكون هذه الدورة محددة بزمن معين, ويكون اقبال كثير على هذه الدورات وخاصة فئة الشباب .

ويضيف محروم من أهم أهداف المركز توفير مجالات التعليم الذاتي للأطفال وإتاحة الفرصة أمامهم للاطلاع على مختلف ميادين المعرفة الإنسانية ودعم حرية التعبير عند الأطفال وتوجيه سلوكهم الاجتماعي بشكل سليم, وإتاحة الفرصة أمام الأطفال كي يرتقوا اجتماعيا وثقافيا وسياسيا عبر الأنشطة التي يمارسونها, والعمل على تنمية إمكانيات الأطفال الإبداعية وقدراتهم الخلاقة في مجال تذوق الأدب والفنون والعلوم مما يسهم بالضرورة في تطوير مجتمعهم و استغلال أوقات الفراغ لدى الأطفال بشكل يعود عليهم ومجتمعاتهم بالفائدة ويجنبهم تعلم العادات السيئة وكذلك توفير مكان امن للأطفال يستطيعون قضاء أوقات فراغهم فيه خصوصا في الوضع الحالي الذي تمر به مدينة نابلس حيث ينعدم الأمن بشكل شبه كامل نتيجة الإجتجاجات الإسرائيلية المتكررة.

وتقول نائبة مدير المركز الثقافي جهان المصري إن تركيزهم في هذا المركز يكون على ثلاثة فئات خاصة الأطفال والشباب أهم فئتين بالإضافة الى أولياء الامور لتفاعل الأسرة مع الأطفال والشباب وتشجيعهم للحصول على مراكز مهمة في المجتمع وتثقيفهم .

وتضيف المصري بأنه يوجد مجموعات تطوعية لخدمة المجتمع حيث تتألف هذه المجموعات من 80 شاب وشابة مدربين للقيام بهذه الدورات والندوات وتقديمها لطلاب .

وتتابع المصري أن برامجهم متنوعة منها فنية وتوعوية وخاصة لشباب, وجولات سياحية لتعرف على نابلس والأماكن المجاورة لها والتعرف على الأماكن التاريخية واستكشافها.

تطلعات المركز
وفي سياق أخر تقول المصري بأن رؤيتهم ورسالتهم هي الوصول الى اكبر عدد ممكن من الناس والمدن ونأمل بالتوسع الى خارج نابلس وافادة الناس بأنشطتهم المختلفة.


ويذكر ان المركز هو احد مراكز بلدية نابلس الثقافي الذي يقع في الجزء الغربي لمدينة نابلس وهو جزء من حدائق مدينة نابلس والتي عرفت بإسم حدائق جمال عبد الناصر.
إن الموقع الأخاذ للمركز يجعل منه بيئة ملائمة للمرافق الثقافية والترفيهية للأطفال والشباب نظرا لقربه من المناطق السكنية وسهولة الوصول اليه ومتاخمة المركز للحدائق العامة في المدينة. يحيط في المركز الحديقة الايطالية “فلورنس” وملعب للتنس الأرضي بالإضافة إلى وجود خطة لإنشاء بركة سباحة للأطفال ومدينة ملاهي في الجزء الشمالي من المركز. بينما تتوفر أرض واسعة خضراء سيتم تخصيصها لتكون مساحات لعب آمنة للأطفال. أما الجزء الجنوبي من المركز فهو عبارة عن أرض فارغة أعدت لتستخدم مواقف للسيارات ويمكن استعمالها للعديد من الأنشطة الخارجية.

ومن الجدير بالذكر ان المساحة الكلية للمركز تبلغ 2400 متر مربع بينا تبلغ مساحة البناء 1400 متر مربع لكل طابق. والمبنى مكون من طابق تسوية وطابق أرضي يشتمل كل منها على العديد من المرافق وقاعات متعددة الأغراض
 

 

المزيد من الصور
مركز حمدي منكو.... ما بين الثقافة والترفيه
مركز حمدي منكو.... ما بين الثقافة والترفيه
مركز حمدي منكو.... ما بين الثقافة والترفيه
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017