الرئيسية / الأخبار / دولي
عاملات النسيج ببنغلاديش يرين أبناءهن أسبوعين في السنة فقط!
تاريخ النشر: الأثنين 20/01/2020 12:23
عاملات النسيج ببنغلاديش يرين أبناءهن أسبوعين في السنة فقط!
عاملات النسيج ببنغلاديش يرين أبناءهن أسبوعين في السنة فقط!

 

في مقال مشترك بين فون فونيا فبير شتاينهاوس وكازي ألفي، سلطت الصحيفة الضوء على عمال النسيج في هذا البلد الآسيوي البالغ عدد سكانه 161 مليون نسمة.

ويتابع مجلة دير شبيغل "تعمل بغوم (25 سنة) لصالح شركة تستخدم لتزويد إتش آند أم بالملابس، وترسل الآن بضاعتها إلى ولمارت، وتداوم في مصنع للنسيج بلا اسم في منطقة صناعية في شيتاغونغ، وهي مدينة أسمنتية رمادية اللون، يقطنها مليونا شخص على خليج البنغال، وهي ثاني أكبر موقع لإنتاج المنسوجات في جنوب بنغلاديش.

في آخر يوم قبل عيد الفطر، تغلق جميع مصانع النسيج المسجلة في بنغلاديش والتي يبلغ عددها أكثر من 4600، وتمثل 20% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، مما يمكن 4.5 ملايين عامل من الاستمتاع بإجازة لأيام.

حجزت بيغوم تذكرة الحافلة قبل أسابيع، رغم أنها ترى أن عدم السفر أسهل لها، غير أنها ليست ذاهبة فقط لقضاء العطلة والاحتفال بأحد أهم الأعياد في الإسلام، بل ستعود للمنزل كأم ولو لمدة أسبوعين في السنة".

وقالت المجلة إن ثلث عمال النسيج يعيشون في أماكن منفصلة عن أطفالهم، وفقا لمسح أجرته مؤخرا منظمة أوكسفام أستراليا غير الحكومية، تقول بغوم "ليس لدي أي خيار، لا توجد لي وظائف في الريف".

وأشار تقرير المجلة إلى أن بنغلاديش تعتبر قصة نجاح اقتصادي بين الدول النامية، حيث زاد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي سبعة أضعاف في العقود الأربعة الماضية، من 227 دولارا إلى ما يقارب ألفي دولار، وقد ساهمت صناعة النسيج على وجه الخصوص في هذا الانتعاش الاقتصادي. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017