الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
معبر قلقيلية يجسد معاناة يكتوي بها 20 الف عامل
تاريخ النشر: الأربعاء 22/01/2020 08:46
معبر قلقيلية يجسد معاناة يكتوي بها 20 الف عامل
معبر قلقيلية يجسد معاناة يكتوي بها 20 الف عامل

هو ذلك المكان المغلق المليء بأبواب اشبه بقضبان حديدية, مكان يجتمع فيه الناس في ساعات الفجر على مختلف أعماراهم و مستوياتهم ومكانتهم الاجتماعية للمرور منه لكسب رزقهم , مكان يحكمه قواعد وقوانين ليس بمقدورهم كسرها ألا وهو معبر قلقيلية .

يقول رئيس نقابات عمال فلسطين في محافظة قلقيلية محمود ذياب عامر ان المعبر يعمل جميع ايام الاسبوع ما عدا يوم السبت, يفتح من الساعة الرابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساءا ما عدا يوم الجمعة من الساعة الخامسة صباحا حتى الساعة الثانية .

ويتابع ان اكثر المشاكل التي تواجه العمال هي الازمة وكثرة عدد العمال على المعبر، وعدم وجود التزام من قبل العمال على المعبر والتفتيش داخل الغرف الذي يعيق حركة العمال حيث يتم تفتيشهم في غرف انفرادية .

ونوه ذياب الى ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يرصد الانتهاكات الاسرائيلية على هذا المعبر، ويوثقها ويتم اطلاع مندوبي الاتحادات الدولية على ما يتعرض له العمال يوميا من تفتيش وتأخير.

ويشير رئيس بلدية قلقيلية الدكتور هاشم المصري ان البلدية قامت بتجهييز مكان للصلاة ومكان للتسوق واماكن لوقوف السيارات وتوفير مكان للتسوق والذي يهدف الى تسهيل حركة العمال .

ويذكر انه في عام 2015 ان سلطات الاحتلال قررت السماح للفلسطينيين من داخل الخط الاخضر بدخول قلقيلية عبر معبر إيال الواقع شمال المدينة اعتبارا من 7 حزيران. وكان اهالي الخط الاخضر ممنوعون من استخدام هذا المعبر منذ 10 سنوات وهو حالياً يستخدم لمرور العمّال فقط.

وان هذا القرار جاء بعد مطالبة الجانب الفلسطيني الجانب الاسرائيلي بضرورة السماح لفلسطينيي الداخل من استخدام هذا المعبر ما يسهل عليهم الوصول الى محافظة قلقيلية خاصة الفلسطينيين القادمين من مدن الطيبة والطيرة والبلدات الشمالية.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017