الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مركز يافا الثقافي يستضيف إطلاق النظام المحوسب لوثائق ملكية أراضي لاجئين فلسطين
تاريخ النشر: الثلاثاء 25/02/2020 20:51
مركز يافا الثقافي يستضيف إطلاق النظام المحوسب لوثائق ملكية أراضي لاجئين فلسطين
مركز يافا الثقافي يستضيف إطلاق النظام المحوسب لوثائق ملكية أراضي لاجئين فلسطين


استضاف مسرح مركز يافا الثقافي اليوم ندوة حول إطلاق مؤسسة ياسر عرفات نظاماً محوسباً لوثائق مُلكية أراضي لاجئي فلسطين (سجل لجنة التوفيق للأمم المتحدة)، ممثلة بالدكتور ناصر القدوة رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والفريق الفني المسؤول عن إطلاق البرنامج (منصور طهبوب، كمال حبش)، وبحضور عدد من الشخصيات القيادية الفلسطينية وسماحة مفتي محافظة نابلس الشيخ أحمد شوباش ومدير التوجيه السياسي العقيد تيسير عزام ولجنة الخدمات في مخيم بلاطة وحشد من المهتمين.

وألقى القدوة كلمة أكدّ فيها على توفر هذا السجل الهام والمحدث أمام القيادة الفلسطينية والحركة الوطنية الفلسطينية والجمهور الفلسطيني، والذي يجب استخدامه في مجال النضال من أجل استعادة حقوق لاجئي فلسطين، بما في ذلك أراضي هؤلاء التي تسيطر عليها إسرائيل بشكل غير شرعي.

وأوضح منصور طهبوب نائب مدير عام مؤسسة ياسر عرفات المكلف بمتابعة مشروع النظام المحوسب بأن النظام أصبح متاحا اليوم ويشتمل على نحو مليوني وثيقة، ويُتيح الوصول إلى معلومات مُهمة وأساسية تتعلق بوثائق مُلكية الأراضي التي تركها اللاجئون الفلسطينيون فيما أصبح "إسرائيل" بعد النكبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني في العام 1948.

وقدم طهبوب عرضا على الشاشة عن المعلومات والوثائق التي تتعلق بنحو 5.5 ملايين دونم من الأراضي الفلسطينية العربية الخاصة، والتي تُسيطر عليها حالياً إسرائيل بشكل غير شرعي. وأشار إلى النظام المحوسب الجديد يشتمل على وثائق لأكثر من 540 ألف قطعة أرض، ويوفر نسخاً مصورة لنحو 210 آلاف بطاقة فهرس خاصة بأسماء المُلاك. وتعقد هذه الندوة للمرة الثالثة على التوالي، يليها ندوة غداً في مخيم العروب في الخليل.

جدير بالذكر أن المركز يسعى إلى تعزيز الوعي الوطني والثقافي عبر شراكته مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المختلفة على مختلف الأصعدة، وعقد الندوات الثقافية التي ترسخ ذلك.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017