الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
انتخابات الكنيست.. الليكود يتصدر
تاريخ النشر: الثلاثاء 03/03/2020 05:26
انتخابات الكنيست.. الليكود يتصدر
انتخابات الكنيست.. الليكود يتصدر

أظهرت نتائج استطلاعات العينات الانتخابية التي أجرتها القنوات الإسرائيليّة، والتي تُعبّر عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الـ23، تصدر حزب الليكود برئاسة نتنياهو، في حين حصلت القائمة المشتركة على 15 مقعدا.

وبيّنت العينات أن حزب الليكود حصل على 36 مقعدا، و"أزرق أبيض" على 33 مقعدا، و"العمل- غيشر منيرتس" على 6 مقاعد، و"يمينا" 7، و"إسرائيل بيتنا" 6، و"شاس" 9، و"ياهدوت هاتوراه" 8.
وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في نيسان/أبريل، وايلول/سبتمبر الماضيين، دون أن تفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

واحتفل زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بفوزه في انتخابات الكنيست الـ 23، خلال مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام عبرية، مساء أمس الاثنين.

وقال الحزب في أول بيان رسمي بعد الانتخابات، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تحدث مع جميع قادة أحزاب المعسكر القومي هذا المساء واتفقوا على تشكيل حكومة قومية قوية لإسرائيل في أقرب وقت ممكن.

وشكر نتنياهو أنصاره فور نشر نتائج استطلاع العينات الانتخابية التي نشرتها القنوات الإسرائيلية عند إغلاق صناديق الاقتراع، والتي أظهرت تحقيق نتنياهو انتصارا واضحًا على "كاحول لافان"، وكتب على تويتر: "شكرا لك".

وفي ذات السياق، أعلن وزير الأمن الإسرائيلي ورئيس قائمة "إلى اليمين"، نفتالي بينيت، فوز معسكر اليمين.

وشدد بينت على أن أحزاب الصهيونية الدينية التي تنضوي في قائمته، ستعمل على نجاح سياسات اليمين.

وأكد أن أعضاء الكنيست عن قائمة "إلى اليمين" سيوصون الرئيس الإسرائيلي بتفويض نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة، بهدف تشكيل حكومة يمينية قومية.

وأشار إلى كتلة اليمين ستبقى متماسكة وموحدة.

ولفت بينيت إلى أن كتلة اليمين ستعقد اليوم أولى جلساتها في إطار المباحثات الائتلافية لتشكيل حكومة.

وقال: "نحن ملتزمون بالكتلة اليمينية بقيادة نتنياهو لتشكيل حكومة نواصل من خلالها الحفاظ على أمن المواطنين الإسرائيليين، وتقديم الدعم لجنود الجيش الإسرائيلي، والحفاظ على إسرائيل والقيم اليمينية".

من جانبه، قال وزير المواصلات الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش: "شكرًا لآلاف من أبناء وبنات الصهيونية الدينية الذين تحملوا مسؤولية حماية دولة إسرائيل والمعسكر اليميني، نزلوا إلى بحشودهم إلى الميدان، وحققوا إنجازًا هائلاً".

وأضاف "سيتم ترجمة هذا الإنجاز العظيم بحكومة قومية جيدة لإسرائيل".

وكتب وزير الصحة ورئيس كتلة "يهدوت هتوراة": "تحدثت مع نتنياهو وباركت له على هذا الإنجاز، وأبلغته عن رغبتنا بمواصلة التعاون بين الكتلة اليمينية، وقررنا عقد اجتماع صباح اليوم".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017