الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
أسهم الخليج تهوي بعد انهيار اتفاق أوبك
تاريخ النشر: الأحد 08/03/2020 18:28
أسهم الخليج تهوي بعد انهيار اتفاق أوبك
أسهم الخليج تهوي بعد انهيار اتفاق أوبك

 هوت أسهم الخليج يوم الأحد وسجل المؤشر السعودي أقل مستوى فيما يزيد على ثلاثة أعوام، بعد انهيار اتفاق خفض إمدادات النفط بين منظمة أوبك وروسيا يوم الجمعة.

انهار الاتفاق الذي استمر لثلاث سنوات بعد أن رفضت موسكو تأييد تخفيضات أكبر للإنتاج لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وردت أوبك بإلغاء القيود على إنتاجها.

ونزلت العقود الآجلة لبرنت 9.4 بالمئة، وهي أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ ديسمبر كانون الأول 2008، لتغلق على 45.27 دولار للبرميل.

وأغلق المؤشر السعودي منخفضا 8.32 بالمئة ليسجل أقل مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2017 مع تراجع معظم القطاعات.

وهبط سهم أرامكو 9.1 بالمئة، وهي أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية، إلى 30 ريالا (ثمانية دولارات)، ليتراجع للمرة الأولى عن سعر طرحه البالغ 32 ريالا.

وقالت ماري سالم رئيسة المؤسسات في دامان للأوراق المالية "أرامكو تحت ضغط بسبب فشل الصفقة".

وفقد سهم مصرف الراجحي 7.1 بالمئة وهبط سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، عشرة بالمئة.

أبلغ مصدران رويترز أن السعودية، التي قلصت سعر البيع الرسمي لخاماتها في شحنات أبريل نيسان، تعتزم زيادة إنتاج النفط إلى أكثر بكثير من عشرة ملايين برميل يوميا في الشهر المقبل.

وخسر مؤشر الكويت عشرة بالمئة، مسجلا ثاني أكبر خسارة له في يوم واحد. وكانت أسهم القطاع المالي أكبر الخاسرين إذ هبط بنك الكويت الوطني 9.3 بالمئة.

وهبط مؤشر دبي 7.9 بالمئة، مسجلا أكبر هبوط منذ أكتوبر تشرين الأول 2008. وفقد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 9.6 بالمئة وبنك دبي الإسلامي 7.7 بالمئة.

وأغلق مؤشر أبو ظبي على تراجع 5.4 بالمئة، مسجلا أكبر خسارة فيما يزيد على خمسة أعوام. وتهاوى سهم بنك أبو ظبي الأول 6.7 بالمئة.

وفي قطر، نزل المؤشر 2.9 بالمئة حيث تراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 5.7 بالمئة وفقد سهم صناعات قطر 3.6 بالمئة.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017