الرئيسية / الأخبار / عربي
الحكومة الأردنية تقرر فرض حظر للتجول لمواجهة "كورونا"
تاريخ النشر: السبت 21/03/2020 06:51
الحكومة الأردنية تقرر فرض حظر للتجول لمواجهة "كورونا"
الحكومة الأردنية تقرر فرض حظر للتجول لمواجهة "كورونا"

عمّان - خدمة قدس برس
أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الجمعة، فرض "حظر تجوال"، في إطار خطواتها واجراءاتها الاحترازية للحيولة دون تفشي فيروس "كورونا" المستجد".

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، في مؤتمر صحفي، إنه يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة.

وأوضح أن القرار يسري بداية من الساعة السابعة صباحاً (بالتوقيت المحلي) من يوم غد السبت، وحتى إشعار آخر.

وأشار إلى أنه يستثني من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع، الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة.

وأكد أن الاغلاق سيشمل جميع المحلات في المملكة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أوقات معينة للسماح بالخروج من المنازل.

وأردف قائلاً: "أما الحالات الطبية الطارئة فيتوجب على المواطنين إبلاغ الأمن العام - الدفاع المدني ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول".

وشدد العضايلة على أنه يعاقب كل من يخالف أحكام أمر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

وبرر الوزير القرار بالقول: "بكلّ أسف، لمسنا أمس (الخميس) عدم التزام كاف من المواطنين، ورأينا مظاهر للتسوّق وتجوال للمواطنين في الشوارع والأسواق".

وأضاف "لدينا قناعة بأنّ هذه المظاهر تشكّل خطراً على صحّة المواطنين وسلامتهم وبناء على ذلك، ومن أجل حمايتهم ، والحفاظ على سلامتهم جاء اصدار امر الدفاع رقم 2".

وكانت القوات المسلحة الأردنية قد أغلقت جميع مدن المملكة، بما فيها العاصمة عمّان من جميع المنافذ، اعتباراً من صباح الخميس وحتى إشعارٍ آخر.

يأتي ذلك في إطار إجراءات الحد من انتشار الفيروس، وفي وقت أعلنت فيه المملكة ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 69 حالة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/مارس الجاري، فيروس "كورونا"، والذي أعلن عن تفشيه في الصين نهاية العام الماضي، "حادثة جائحة".

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

وحتى اليوم الجمعة، أصاب كورونا أكثر من 252 ألفا في 182 بلدا وإقليما بينهم أكثر من 10 آلاف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017