الرئيسية / منوعات
العالمة مريم ميرزا خاني اول سيدة تفوز بوسام "فيلدز"
تاريخ النشر: الخميس 14/08/2014 09:39
العالمة مريم ميرزا خاني اول سيدة تفوز بوسام "فيلدز"
العالمة مريم ميرزا خاني اول سيدة تفوز بوسام "فيلدز"

 فازت عالمة الرياضيات الايرانية الاصل من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا مريم ميرزا خاني بوسام "فيلدز" الذي يعتبر أرقى جائزة في مجال الرياضيات، لتصبح بذلك أول سيدة تنال هذا الوسام الذي يوازي جائزة نوبل .

وأعلن المؤتمر الدولي لعلماء الريضايات خلال اجتماعه في سيئول الليلة الماضية عن منح هذا الوسام للبروفيسورة ميرزا خاني وثلاثة استاذة رياضيات آخرين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا

ويقدم وسام فيلدز المشهور بـ (نوبل الرياضيات) کل اربع سنوات مرة واحدة لاثنين الي اربعة علماء في الرياضيات مادون الـ 40 عاما وان ميرزا خاني تعتبر أول امراة في العالم تحرز هذه الجائزة وتلقت السيدة ميرزاخاني البالغة من العمر 37 عاما، دراستها في جامعة «شريف» الصناعية في طهران وجامعة هاروارد الاميرکية.
ويعتبر وسام فيلدز( Fields Medal) أکثر الجوائز مصداقية في علم الرياضيات التي تقدم إلي الفائزين في مؤتمر الرياضيات الدولي الذي يعتبر أهم مؤتمر لعلماء الرياضيات في العالم ويعقد کل اربع سنوات مرة واحدة واقيم اول مؤتمر للرياضيات عام 1897 في سويسرا .
وتقوم ميرزاخاني التي فازت أيضا في دورتين باولمبياد الرياضيات في العالم بالتدريس في جامعتي ستنفورد وبرينستون الأميرکيتين.
وبدأ مؤتمر الرياضيات الدولي لهذا العام الجاري إعتبارا من امس الاربعاء في عاصمة کوريا الجنوبية سيئول لمدة أسبوع.
وکانت ميرزاخاني قد حصلت علي جوائز متعددة في فرع الرياضيات واعتبرتها مجلة «بابيولار ساينس» عام 2006 من النوابغ العشرة في اميرکا كما حصدت جائزة ستر ( Satter Prize) العالمية لجمعية الرياضيات الأمريكية خلال عام 2013 التي تقدمها الجمعية كل سنتين إلي نساء حققن إنجازات كبيرة في مجال علم الرياضيات.
ولدت ميرزاخاني في أيار / مايو 1977 بطهران وهي أول امرأة في العالم تفوز بجائزة فيلدز العالمية في الرياضيات وحصلت على الإعتراف الدولي وهي في المرحلة الثانوية بعد تلقي الميداليات الذهبية في كل من أولمبياد الرياضيات الدولي (هونغ كونغ 1994) وسجلت 41 نقطة من 42، لتحتل المرتبة 23 لها بالاشتراك مع خمسة من المشاركين الآخرين ، وفي الأولمبياد الدولي للرياضيات (كندا 1995) حصلت على الدرجة الكاملة 42 نقطة من أصل 42 نقطة، لتحتل المرتبة 1 لها بالاشتراك مع 14 شخصاً من المشاركين الآخرين

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017