الرئيسية / منوعات
سن المراهقة والتغيرات النفسية وطرق التعامل معها
تاريخ النشر: الخميس 09/04/2020 17:34
سن المراهقة والتغيرات النفسية وطرق التعامل معها
سن المراهقة والتغيرات النفسية وطرق التعامل معها

سن المراهقة والتغيرات النفسية المختلفة التي تطرأ على المراهق بشكل مفاجئ هي مرحلة حرجة في حياة كل إنسان، فالمراهقة هي تلك المرحلة التي تتوسط مرحلة الطفولة والشباب حيث تختلط مشاعر المراهق ولا يعلم طبيعة تلك المرحلة التي يمر بها، مما يجعله يُصاب بالتوتر والعصبية لأقل الأسباب وقد يؤدي ذلك إلى تعامل الأهل معه بالتبعية بعصبية أيضاً فتتباعد وجهات النظر وتحدث المشاكل الكبيرة بين الطفل المراهق وبين أبويه نتيجة عدم معرفة الأهل ب مشاكل المراهقين النفسية التي تحتاج أسلوب مختلف في التعامل، في هذا المقال نقدم لكم معلومات عن سن المراهقة والتغيرات النفسية والعقلية التي يمر بها المراهق وأيضاً التغيرات العاطفية في مرحلة المراهقة، وكذلك كيفية التعامل معها.

سن المراهقة والتغيرات النفسية
فكما أن المراهق تحدث له بعض التغيرات الجسدية الواضحة التي تشير إلى إنتهاء مرحلة الطفولة والإستعداد لبدء مرحلة الشباب، هناك أيضاً بعض العلامات التي تشير إلى بعض التغيرات النفسية لدى طفلك المراهق والتي من ضمنها ما يلي:-

الإكتئاب والعُزلة
قد تأتي حالة الإكتئاب للمراهق بسبب تلك التغيرات النفسية التي قد تؤدي إلى أن المراهق قد يتصرف تصرفات غير محمودة قد يلوم نفسه عليها كأن يعنف والديه على سبيل المثال بدون قصد وذلك قد يسبب له شعور أنه أصبح إنساناً سيئاً فيحدث له اكتئاب ويكتفي بالجلوس منفرداً في غرفته.
قد يحدث الإكتئاب أيضاً نتيجة معاملة الأشخاص المحيطين به والذين يرون أنه لا يزال صغيراً بينما هو يشعر بداخله أنه قد أصبح كبيراً فيشعر بحالة من الإحباط.
إقرأي أيضاً: كيف أكون صديقة إبنتي ؟
وللتغلب على تلك الحالة لا بد أن تكوني صديقة طفلك وتطلعيه على أن تلك المشاعر التي يمر بها هي مشاعر طبيعية وأنك مقتنعة بأنه شخص له كيان مستقل وله شخصيته.
التفكير في الحب
تسيطر المشاعر بقوة على المراهقين في هذا العمر ويميل كل منهما إلى الآخر فتجد الفتيان يفكرون في الفتيات والعكس ويقع الجميع تحت الكثير من الضوابط المجتمعية والدينية مما يسبب لهم الإحباط كذلك لإحساسهم بأن الإرتباط ما زال بعيداً، وهنا على الأم أن تشغل وقت فراغ الإبن أو الإبن بأشياء مفيدة مثل ممارسة الرياضة في النادي أو القراءة أو تنمية الهوايات التي تشغل تفكيرهم بشكل إيجابي.
اضطرابات السلوك
يعاني أغلب المراهقين من الإضطرابات السلوكية والتي تتمثل في العصبية والتوتر والحدة في التعامل والعناد الزائد والشعور بالحزن بلا سبب وما إلى ذلك من المشاعر المختلطة وهنا يأتي دور الأم والأب في معاملة طفلهما معاملة مختلفة تجعله يشعر بأنه قد كبر واصبح شخصاً يؤخذ برأيه ويمكن إشراكه في كافة أمور الحياة والقرارات الهامة التي تتعلق بالأسرة.
سن المراهقة والتغيرات النفسية للبنات
تكون الفتاة أكثر اندفاعاً وانفعالاً في تلك المرحلة العمرية، وقد تكون ردود أفعال الفتاة أكبر من الأحداث بصورة مبالغ فيها.
العواطف الجياشة حتى أن الفتاة تتأثر كثيراً بالمشهد العاطفية في الأفلام حد البكاء.
تشعر دائماً بأنها في حاجة إلى الحب والاحتواء.
أحلام اليقظة: وهي عبارة عن خيالات تشعر بها الفتاة وهذه الأحلام تحدث في حياة كل من الشباب والفتيات على حد سواء ولكنها تكون بصورة أكبر في الفتيات عن الفتيان، حيث تنسج الفتاة لنفسها عالماً من الخيال وتعيش فيه حتى أنها في بعض الأحيان قد تنفصل عن الواقع، وهنا دور الأب والأم في شغل أوقات الفتاة بما يفيد.
ازدواجية المشاعر والتعامل بطريقة متناقضة مع بعض الأمور مثل الأمور الدينية على سبيل المثال.
إقرأي أيضاً: كيف أتعامل مع ابني المراهق العنيد
تتسم الكثير من الفتيات بالإنطوائية الشديدة والحرج، خاصة في أيام الدورة الشهرية. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017