الرئيسية / منوعات
مشروبات الطاقة واضرارها
تاريخ النشر: الخميس 04/06/2020 18:27
مشروبات الطاقة واضرارها
مشروبات الطاقة واضرارها

مشروبات الطاقة: ما هي أضرارها؟
ما هي مشروبات الطاقة؟ وما أضرارها؟ وما هي الأمور التي عليك معرفتها عنها؟ إليك التفاصيل:
ما هي مشروبات الطاقة؟
مشروبات الطاقة هي عبارة عن مشروبات تشبه نوعا ما في تركيبها المشروبات الغازية مع بعض الاضافات، وأهم ما تحتويه هذه المشروبات:
• كميات كبيرة جدا من الكافيين .
• العديد من المنبهات مثل الجينسنغ والجوارانا والكارنتين.
• بعض الاحماض الامينية كالتورين .
• بعض الاحماض الدهنية والدهون.
• سكريات بسيطة كالسكروز والفركتوز.
• الفيتامينات، مثل: ب 2 (B2)، ب 6 (B6) ، ب 12 (B12).
• العديد من المعادن، مثل: الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.
ويتم الاقبال على مشروبات الطاقة بشكل كبير، خاصة من قبل فئة الشباب - الفئة الكبرى المستهدفة في حملات الدعاية- لما يروج عنها بأنها تمد الجسم بالطاقة وتزيد معدل التنبه والاستيقاظ والتركيز الذهني.
أضرار مشروبات الطاقة
1- أضرار على الجهاز الهضمي
تعتبر مشروبات الطاقة ضارة بالجهاز الهضمي لأن نسبة الكافيين العالية قد تخل بهرمونات الجهاز الهضمي وتزيد الافرازات الحمضية في المعدة، ما قد يسبب تقرحات والتهابات في جدر المعدة والمريء والاثني عشر.
وقد يؤدي مع الوقت لضعف صمام المريء وبالتالي سهولة عودة الطعام والاحماض من المعدة عكسيا الى المريء مما قد يؤدي الى الحموضة وتقرح المريء.


2- السمنة والسكري
احتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي الى حدوث زيادة الوزن والسمنة مما قد يجعلها احد المسببات للأمراض المزمنة من سكري وكولسترول وأمراض القلب والضغط .
كما قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث أثبتت بعض الابحاث دورها في خفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.
3- ضارة على القلب
يؤدي مشروب الطاقة الى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
كما وأظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية في عضلة القلب، والتي يمكن أن تفاقم الخطر وخاصة عند المصابيين بأمراض القلب وقد تودي بهم للاصابة بالسكتة القلبية.
4- هشاشة العظام وتسوس الأسنان
قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بهشاشة العظام على المدى القصير نتيجة احتوائها على بعض الاحماض الفسفورية.
كما قد تسبب هذه المشروبات تسوس الاسنان نتيجة تأثر وتاكل طبقة المينا الخارجية للأسنان نتيجة، وذلك بسبب احتوائها على بعض الاحماض مثل: الفوسفوريك والكاربونيك.
5- الصداع والأرق
وجد بان بعض أنواع مشروبات الطاقة قد تكون سببا للصداع الشديد أو للصداع النصفي، فعدد كبير جدا من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد كنتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم.
6- السلوك العدواني والتوتر والعصبية
الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة قد يكون ذا تأثيرا سلبيا على الاعصاب وعلى النفسية والعاطفة، وقد يؤدي الى العصبية وزيادة نسبة السلوك العدواني.
7- التقيؤ
اذا ما تم زيادة كبيرة في نسبة تناول مشروبات الطاقة قد يؤدي ذلك إلى التقيؤ، وكثرة التقيء قد تسبب الجفاف والتاكل الحمضي للأسنان وقرحة المريء.
8- حساسية
الحساسية لدى بعض الاشخاص من بعض مكونات مشروبات الطاقة مما قد يؤدي الى حكة بسيطة أو انقباض الشعب الهوائية وتضيقها وبالتالي صعوبة في التنفس.
9- مدرة للبول وتتفاعل مع الأدوية
تعتبر مشروبات الطاقة مدرة للبول بسبب محتواها من مادة الكافيين مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى جفاف شديد وخاصة لدى الرياضيين أو من يبذلون المجهود ويتعرقون بكثرة.
كما أن مشروبات الطاقة قد تتفاعل مع بعض الادوية وتمنع امتصاصها، خاصة بعض أنواعالادوية المضادة للاكتئاب. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017