الرئيسية / الأخبار / فلسطين
في خطة ضم غير معلنة.. آلاف المقدسيين يواجهون خطر التهجير
تاريخ النشر: الثلاثاء 07/07/2020 14:35
في خطة ضم غير معلنة..     آلاف المقدسيين يواجهون خطر التهجير
في خطة ضم غير معلنة.. آلاف المقدسيين يواجهون خطر التهجير

القدس المحتلة – خدمة حرية نيوز:

تواجه مدينة القدس المحتلة هجمة تهويدية واستيطانية شرسة من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ عشرات السنوات، في خطة ضم غير معلنة يفرض وقائعها على الأرض، من تهويد متواصل لمعالم المدينة وتهجير لسكانها وهدم لمنازلها ومنشئاتها، وجدار يعزل مكوناتها وقوانين جائرة، في سعي دائم لتفريغ المدينة من أهلها.

 

ويسعى الاحتلال وحكومته لتنفيذ مخططاتها الاستيطانية ضمن خطة الضم والتي تهدد بطرد آلاف المقدسيين من مدينة القدس المحتلة، زيادة في تمزيق المدينة وتهويدها، في ظل صمود أهلها وثبات سكانها رغم الثمن الكبير الذي يدفعونه أمام سياسات الاحتلال الإجرامية.

 

نكبة متجددة

من جهته، يرى النائب في المجلس التشريعي عن مدين القدس أحمد عطون، أن نكبة متجددة ترتكب بحق القدس أرضا وسكانا ومقدسات لم ينجُ منها شجر ولا حجر ولا أحياء ولا قبور الأموات، ضمن سياسة تمزيق مدينة القدس.

 

وأضاف عطون أن هناك أحياء تم سلخها عن مدينة القدس بسبب الحرب الديمغرافية التي بدأها الاحتلال منذ عام 1973 عندما سن قانون يقضي بألا تزيد كثافة السكان أكثر من 22%، وعندما فشل في هذا الإجراء لجأ لخطة جديدة هي بناء الجدار، ليقوم بسلخ أحياء مقدسية كبيرة يسكن فيها أكثر من 125 ألف مقدسي يحملون الهوية المقدسية إضافة لأكثر من 200 ألف مقدسي لا يحملون الهوية المقدسية.

 

وذكر عطون أن هذه الأحياء التي عزلت عن عمقها الطبيعي تتمثل في مخيم قلنديا وكفر عقب، الرام، وسمير أميس، وضاحية البريد، العيزرية، قطنا وبدّو وقرى غرب القدس وغيرها.

 

وبيّن عطون أن الاحتلال استطاع أن يحشر المقدسيين في مناطق ذات كثافة سكانية أشبه بمخيمات، موضحا أن "المقدسي الذي لديه عدة أبناء لا يستطيع أن يسكنهم في غرفة داخل القدس مما يضطر للخروج بهم في الأحياء التي خلف الجدار، كذلك المقدسي الذي يهدم بيته ويمنع من البناء يضطر للانتقال خارج الجدار"، لافتًا أن الاحتلال مهد الطريق لهم من خلال تسهيل هذا الإجراء وعدم ملاحقتهم.

 

وحذر عطون من أن الاحتلال يسعى لتفريغ القدس من سكانها بالمقابل يجتهد في ضخ أكبر عدد من المستوطنين داخل مدينة القدس، مردفا: "الاحتلال يزاحم المقدسي في أدق تفاصيل حياته لأنه يعلم أن هذه المعركة هي معركة ثبات وصمود أبطالها هم أهل القدس، لذلك هو يلاحق الانسان ويغلق عدد من المؤسسات التي له وزن في مدينة القدس، كما تم نقل بعض المؤسسات من داخل القدس لخارجها بقرار من السلطة مع الأسف".

 

ولفت عطون أن مشروع الضم لم يبدأ اليوم إنما منذ عام 67، والاحتلال لا يتعامل بردود الفعل إنما ضمن خطط منظمة، موضحاً أن المقدسي الذي خرج من مدينة القدس يكاد لا يتعرف ملامح القدس بسبب حجم التهويد والاستيطان المتسارع في مدينة القدس فهو بات كالغريب في بلده.

 

وأكد عطون أن هناك خطرًا حقيقيًا على مدينة القدس، ومن يحمي القدس هم أهلها واذا نجح الاحتلال في تهجير أهلها فهو سيطر فعليا على مدينة القدس، منوّهاً إلى أن استبدال الاحتلال للبطاقات الممغنطة بدل الهويات يهدف لتحديد مكان سكن المقدسي، وليحصر المقدسي فيما بعد بكونه الذي يحمل الهوية فقط.

 

وأضاف: "بالتالي كل من يسكن خارج الجدار يتبع للضفة الغربية، أي ما يقدر بـ130 ألف مقدسي سيتم سلخهم بحيث لا نستطيع أن يكونوا معادلة صعبة وشوكة في حلق مخططات الاحتلال التهويدية".

 

وختم عطون أن أهل القدس لا يتحملون مسؤولية التهويد وحدهم، محملاً الجهات الرسمية الفلسطينية والعربية التي قصرت وتخاذلت عن نصرة القدس وأهلها وتعزيز صمودهم.

 

سياسة التهجير الناعم

بدوره، أشار رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف إلى أن الاحتلال قام بتجزئة مدينة القدس وفصلها بجدران وبوابات حديدية لا يُسمح التنقل من خلالها إلا بتصاريح، ما اضطر أكثر من 170 ألف مقدسي للسكن خارج الجدار، موضحا أنه وفي عام 2018 سن الاحتلال قانون "القدس الكبرى"، وأخرج حي كفر عقب وحي ضاحية السلام وشعفاط والزعيّم خارج مدينة القدس وشكل لها مجالس محلية منعزلة.

 

وأضاف عساف أن هذه الإجراءات تستهدف تقليص نسبة الفلسطينيين من 42% ل 12 %، مؤكداً أن الاحتلال يقوم بإجراءات قاسية من تهويد وإبعاد وسحب بطاقات هوية طالت 16 ألف مقدسي وعائلاتهم.

 

وأشار عساف إلى أن حكومة الاحتلال منعت المقدسي الذي يسكن خلف الجدار من المشاركة في انتخابات مدينة القدس، فيما ضمت 24 مستوطنة للمشاركة في الانتخابات بالرغم أنهم يبعدون من 8-23 كيلو متر عن مركز المدينة فيما تبعد الاحياء العربية تبعد من 3-8 كيلو متر عن مركز المدينة.

 

وقال عساف: "التراخيص التي تمنح للمقدسي في مدينة القدس قليلة جدا وتخضع لمعايير كبيرة وإجراءات كبيرة، ومن يحصل على الترخيص للبناء كمن يحصل على الحياة".

 

وبيّن عساف أن الاحتلال وجه للمقدسيين 17 ألف أمر هدم، كما هدم 5 آلاف مسكن وشقة داخل القدس، ما دفع الفلسطينيون تحت ضغط الهدم بعملية تهجير طوعي ضمن سياسة التهجير الناعم التي نفذها الاحتلال.

 

وتشهد مدينة القدس المحتلة تصاعدًا لاعتداءات الاحتلال بحق المقدسيين، بهدم عشرات المنازل بآليات الاحتلال أو ذاتيًا؛ بدعوى عدم الترخيص، وتسليم العشرات إخطارات بالهدم، عدا عن مضاعفة الاعتقالات للمواطنين وإبعادهم عن المدينة أو المسجد الأقصى.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017