الرئيسية / الأخبار / دولي
التعليم الجامعي في تركيا…بعض الأجوبة على أكثر الأسئلة شيوعا
تاريخ النشر: الخميس 16/07/2020 20:32
التعليم الجامعي في تركيا…بعض الأجوبة على أكثر الأسئلة شيوعا
التعليم الجامعي في تركيا…بعض الأجوبة على أكثر الأسئلة شيوعا

في مقابلة مع مستشار تعليمي
 من يدخل مكاتب مجموعة النخبة في اسطنبول خاصة القسم التعليمي الذي يعنى بملف القبول في الجامعات التركية سواء الخاصة أو الحكومية يلمس حجم الدور الذي تقوم به المجموعة لجهة تقديم النصح والمعلومة الدقيقة للطلبة العرب الذين يؤمونها من أرجاء الدول العربية بهدف الإلتحاق في الجامعات التركية.

أحد أبرز التساؤلات المرتبطة دوما بذهنية الطلبة العرب الراغين بالالتحاق بالتعليم الجامعي التركي تتعلق بالسؤال عن مكان الجامعة ،لغة الدراسة , الإمكانات التي تقدمها الجامعة والتكاليف السنوية،يؤكد عبد السميع كريم مسؤول ملف التعليم الجامعي في مجموعة النخبة.

وقال كريم في حديث خاص لموقع اصداء إن حرص قسم التعليم في مجموعة النخبة على تقديم المعلومة الدقيقة للطلب العرب من مصادرها المؤثوقة ما سيوفر في نهاية المطاف على الطالب وذويه المال والوقت ويخفف عن كاهلهم

هل يمكن الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية؟

عند هذا السؤال يرد مسؤول قسم التعليم في النخبة بالقول:”تُستخدم اللغة التركية أو الإنجليزية أو كلاهما للتدريس في مؤسسات التعليم العالي التركية، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة التي تود الانضمام إليها لمعرفة اللغة المستخدمة في البرنامج الدراسي الذي تود الالتحاق به، إذا رغبت في دراسة البرامج المقدمة بالإنجليزية، فسيتطلب ذلك تقديم دليل على إجادتك لهذه اللغة، وأما كنت غير متقن لها فيمكنك الالتحاق بالبرامج التحضيرية المتاحة لدراستها في الجامعة”.


أما إذا كنت تريد تعلم اللغة التركية أو الالتحاق بالبرامج الدراسية المقدمة بهذه اللغة، فيمكنك دراستها عبر مراكز اللغة في تركيا، أو عبر الإنترنت يضيف كريم.

وتتنوع البرامج الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي التركية، فهناك برامج الدبلوم، وبرامج البكالوريوس، وبرامج الدراسات العليا، والبرامج الصيفية، والبرامج التدريبية، وبرنامج اللغة التركية للسنة التحضيرية.

بعد اختيارك للبرنامج الدراسي عليك التعرف على متطلبات القبول الخاصة ببرنامجك الدراسي ودرجتك الأكاديمية، فإذا كنت من طلاب البكالوريوس فالمتطلبات تختلف من جامعة لأخرى، وقد يلزمك اجتياز اختبار أو مقابلة تفرضها الجامعة، كما أن معظم الجامعات يتطلب التسجيل فيها حضورا شخصيا، وبعضها يوفر نظام تسجيل إلكتروني، لذا يجب مراجعة موقع الجامعة والتواصل مع مكتب القبول فيها لمعرفة الامتحانات أو الوثائق وطريقة التسجيل المطلوبة، مع العلم بأن التسجيل لبرامج البكالوريوس ينتهي في الأول من أغسطس وتظهر نتيجة التقديم في منتصف هذا الشهر.

أما بالنسبة للطلاب الراغبين في إكمال الدراسات العليا فيجب عليهم التقدم مباشرة للقسم الذي يقدم البرنامج الدراسي في الجامعة التي اختارها الطالب، وعليهم التواصل مع هذا القسم لمعرفة الوثائق والطريقة الأنسب لذلك، ولا يسمح لهم بإرسال طلباتهم عبر الإيميل، ومعظم الجامعات يتطلب التقدم لها الحضور بشكل شخصي أو عبر البريد، لكن هناك عدد قليل منها يوفر نظام تسجيل إلكتروني يساعد الطلبة على إتمام هذه الخطوة، كما أن معظم الكليات تتطلب اجتياز امتحان كتابي أو مقابلة شخصية للحصول على القبول الدراسي فيها.

نظرًا إلى اختلاف مواعيد التقدم في الجامعات، يُنصح جميع الطلبة بالتواصل مع الجامعة التي يودون الالتحاق بها قبل سنة من موعد بدء دراستهم، فهناك جامعات تقبل الطلبات قبل نهاية مايو للدراسة في فصل الخريف، وهناك جامعات أخرى تقدم برامج دراسية في فصل الربيع وينتهي التسجيل لهذا الفصل في نهاية ديسمبر.

تُقيَّم طلبات المتقدمين في جميع المراحل الأكاديمية بشكل منفرد، لذا يمكن أن يُطلب من المتقدم اجتياز مقابلة عبر الإيميل أو الهاتف، ويحصل الطلاب على رسائل قبولهم عبر الإيميل أو البريد وغالبًا في منتصف شهر سبتمبر، وعند قبول المتقدم يحق له الدراسة مباشرة في الجامعة التي اختارها أو تأجيل دراسته للفصل التالي.

وتركيا بلد تمتزج فيه حضارة الغرب والشرق معًا.. يضم آلاف الطلبة العرب الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي فيه، وهناك كثير من المميزات التي جذبت هؤلاء الطلبة للدراسة في تركيا، مثل: التنوع الثقافي، والتاريخ الغني، وتوفر المنح الدراسية، وكفاءة التعليم الجامعي، إضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة فيه مقارنة بدول أخرى.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017