الرئيسية / الأخبار / دولي
داخل جنون تعدين عملة الفايل كوين في الصين
تاريخ النشر: الأحد 19/07/2020 19:20
داخل جنون تعدين عملة الفايل كوين في الصين
داخل جنون تعدين عملة الفايل كوين في الصين

مع اقتراب إطلاق الشبكة الرئيسية لعملة الفايل كوين، بعد عدة تأجيلات منذ جمع استثمارات قيمتها 200 مليون دولار في عام 2017، يُراهن المستثمرون في الصين مرة أخرى على معدات تعدين التوكن وأسعاره المستقبلية.

منذ أن أطلقت مؤسسة Protocol Labs الصانعة للفايل كوين برنامج "مكافآت الشبكة التجريبية" في التاسع من يونيو/حزيران، الذي كان من المخطط له أن يبدأ في غضون أسبوع، بدأت عشرات الشركات الصينية في بيع عقود التعدين السحابي وأجهزة التعدين، حتى مع عدم الانتهاء من التفاصيل الاقتصادية لمكافآت التعدين على الشبكة الرئيسية.

هذا وتتراوح مبيعات هذه الشركات حتى الآن من نصف مليون دولار إلى عشرات الملايين من الدولارات لكل شركة منها، وفقاً لبيانات هذه الشركات نفسها التي اطلع عليها موقع CoinDesk، وأيضاً لقاءات مع عدد من مسؤولي الشركات المصنعة لمعدات التعدين.

وقد أصدرت شركة Protocol Labs الشبكة الرئيسية لعملة الفايل كوين في ديسمبر/كانون الأول 2019. لكن التوكنات المعدنة على الشبكة التجريبية حتى الآن لا تمثل عملات الفايل كوين الحقيقية التي سيتمكن المستخدمون من تداولها عند تشغيل الشبكة الرئيسية. علاوةً على ذلك، لا يبدو أن التفاصيل الاقتصادية لمكافآت التعدين على الشبكة التجريبية لا تمثل مكافآت البلوك النهائية التي ستصبح متاحة على الشبكة الرئيسية.

ومع ذلك، تكشف البيانات من متصفحات بلوكتشين الشبكة التجريبية للفايل كوين أن ثمانية من المعدنين العشرة أصحاب أعلى قوة تعدين فعالة على الشبكة التجريبية هم معدنون صينيون.

هؤلاء المعدنون الثمانية يمتلكون 15 بيتابايت تقريباً من قوة تعين مساحة التخزين الفعالة، أي 85% من إجمالي 17.86 بيتابايت على الشبكة التجريبية. للتوضيح، 1 بيتابايت من سعة تخزين الأقراص الصلبة تساوي ألف تيرابايت، وتُساوي مليون غيغابايت.

وربما يكون جنون الفايل كوين في الصين مرتبطاً ارتباطاً كبيراً بشعبية تعدين العملات المشفرة في البلاد، التي تحتضن نحو 65% من القوة الحوسبية على شبكة البتكوين (BTC)، وفقاً للتقديرات. إضافةً إلى ذلك، كانت هناك الكثير من المبالغات في الصين بشأن تعدين الفايل كوين منذ عام 2018، وروجت الشركات كل أنواع معدات التعدين الممكنة، بينما الشبكة ما زالت قيد التطوير.

أندي تيان هو أحد مؤسسي شركة 1475، إحدى شركات تصنيع معدات تعدين الفايل كوين، وهي شركة مدعومة من شركات استثمار بارزة في الصين مثل Fenbushi وHashkey Capital.

يقول تيان: "إن تعدين العملات المشفرة لطالما كان أمراً رائجاً في الصين. ومع أن عملية تعدين الفايل كوين أكثر تعقيداً بكثير من الناحية التقنية، فإن فكرة التعدين بالأقراص الصلبة بدلاً من استعمال آلات متخصصة مثل شرائح التعدين المعدلة للبتكوين، ربما يكون فهمها أسهل كثيراً على المستثمرين الأفراد".

وفي ذلك الحين، وفقاً لمنصة Feixiaohao، التي تلعب دوراً مماثلاً لموقعي CoinMarketCap أو CoinGecko، تتيح 50 منصة صينية لتداول العملات المشفرة شراء العقود الآجلة للفايل كوين مقابل عملات التيثر (USDT). وأغلب هذه المنصات صغيرة مغمورة، لكنها تشمل بعض المنصات المعروفة مثل Gate.io وBiki.

وبما أن الشبكة الرئيسية للفايل كوين لم تنطلق بعد، فإن التوكن المتداول على هذه المنصات مجرد وعدٍ مستقبلي، ولا توجد ملامح واضحة لطريقة استبدالها حين انطلاق الشبكة.

ومع ذلك، فإن حجم التداول الكلي خلال 24 ساعة الذي تعلنه الشركة الصانعة للفايل كوين نفسها في الثامن من يوليو/تموز وصل إلى نحو 100 مليون دولار، وفقاً لبيانات Feixiaohao.

عائدات مشكوك فيها
داخل جنون تعدين عملة الفايل كوين في الصين
وفي جلسة للإجابة عن الأسئلة في الخامس والعشرين من يونيو/حزيران، أكد خوان بينيت، أحد مؤسسي شركة Protocol Labs والمدير التنفيذي لها، أن برنامج مكافآت الشبكة التجريبية سيبدأ في العشرين من يوليو/تموز، لكن ما زالت التفاصيل الاقتصادية للمكافآت على شبكة الفايل كوين يشوبها الشك. لكن هذا الموعد يمكن تأجيله.

وبسؤاله عن الموعد الذي سيتلقى فيه المعدنين "المعايير التفصيلية للبنية الاقتصادية للفايل كوين"، قال بينيت إن شركة Protocol Labs تضع اللمسات الأخيرة على المعايير، التي ستتطور باستمرار.

وتابع بينيت: "نسعى إلى وضع المعايير النهائية في أواخر يوليو/تموز. وجهوا إلينا أي أسئلة لديكم عن الآليات الهيكلية نفسها".

ويدعو برنامج المكافآت المعدنين إلى التنافس على 4 ملايين توكن فايل كوين يمكن تعدينها على الشبكة التجريبية، لكن سيتم توزيعها فقط بعد إطلاق الشبكة الرئيسية. والهدف هو اختبار الضغط على البنية التحتية للشبكة قبل إطلاق الشبكة الرئيسية المنتظر في أغسطس/آب في حالة عدم تأجيل الموعد مرة أخرى.

لكن منذ الحادي عشر من يوليو/تموز، بدأ الفريق في تلقي تعليقات من المجتمع داخل قناة Slack الخاصة به بخصوص تأجيل مكافآت الشبكة التجريبية وكذلك الرئيسي بأسبوعين إضافيين.

ومع أن متصفحات الشبكة التجريبية للفايل كوين تظهر حالياً معلومات عن العدد الكلي لعملات الفايل كوين المعدنة في الشبكة التجريبية وكذلك مكافأة كل بلوك منفرداً، فهذه الأرقام ليست إلا نقاط مرجعية، بما أن المعايير لم يتم الانتهاء منها على الشبكة الرئيسية.

لذا، اعتباراً من هذه المرحلة، فإن المستثمرين الذين يشترون عقود تعدين سحابي تقدم وعوداً في المستقبل أو معدات تعدين مادية لا يمكنهم معرفة المدة التي سيستعيدون فيها استثماراتهم، في غياب أي معادلة واضحة لحساب نتيجة التعدين على الشبكة الرئيسية.

ويقول تيان: "حتى الآن، ما زال التعدين السحابي للفايل كوين مقترحاً غير مكتمل، وستظل كذلك حتى إكمال التفاصيل الاقتصادية للمكافآت.

وقال تيان إن شركة 1475 تبيع حلول التعدين والمعدات بالجملة، لكن هذه الآلات قد تكلف أكثر من 30 ألف دولار للجهاز الواحد من أجل تحقيق قوة تعدين فعالة. والشركاء الذين اشتروا هذه الأجهزة باعوا قوتها الحوسبية مقابل نحو 300 دولار لكل تيرابايت في صورة عقود تعدين سحابي.

على سبيل المثال، تقدم شركة Mars Finance، وهي شركة إعلام صينية في مجال العملات المشفرة تستثمر فيها Binance، منصة لمبيعات التعدين السحابي اسمها Mcloud.io. وبخلاف عقود تعدين البتكوين (BTC)، تروج الشركة لعدة أنواع من عقود تعدين الفايل كوين، بعائد سنوي يبلغ 300%، لكنها لا تشير إلى كمية الفايل كوين التي يمكن تعدينها بكل تيرابايت من مساحة التخزين التي يشتريها المعدن. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017