الرئيسية / الأخبار / عربي
انفجار يهز ساحة الحبوبي وسط الناصرية.. وسقوط 5 جرحى
تاريخ النشر: الجمعة 21/08/2020 23:28

في حين يتصاعد الغضب في جنوب العراق بسبب اغتيال الناشطين ومطالبات بمحاسبة القتلة، هز انفجار ناتج عن دراجة نارية مفخخة ساحة الحبوبي وسط الناصرية، الجمعة، وأوقع 5 جرحى في حصيلة أولية.
وقال مصدر عراقي، إن الانفجار أسفر عن حرق خيمتين للمعتصمين، فيما هرعت سيارات الإسعاف لمكان الحادث.

في غضون ذلك، اشتبكت قوات الأمن العراقية، الجمعة، مع محتجين في البصرة وأطلقت الرصاص في الهواء لتفريقهم.
وأفادت مصادر أمنية بأن متظاهرين أضرموا النار بمكتب البرلمان في البصرة. وفتحت قوات الأمن النار، في حين كان المحتجون يلقون القنابل الحارقة على المبنى.
يشار إلى أن المحتجين احتشدوا لمطالبة البرلمان العراقي بإقالة المحافظ بعد مقتل اثنين من الناشطين وإصابة آخرين في ثلاث هجمات منفصلة نفذها مسلحون مجهولون خلال الأيام القليلة الماضية.
كما ذكر مراسل "العربية"، أن هناك محاولات لإبعاد المتظاهرين عن مكتب البرلمان.
وأضاف أن المحتجين يطالبون بمحاسبة قتلة الناشطين في المحافظة.
من جهتها، أعلنت شرطة البصرة في بيان، أنها "تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس رغم استعمال المتظاهرين لقنابل المولوتوف وقذف الحجارة".
وقالت إنه "على الرغم من التعامل الحسن وتأمين الحماية اللازمة لتظاهرة عدد من مواطني البصرة ولكن بالمقابل تم التصرف مع القوات الأمنية بالعكس، حيث تم استخدام الزجاجات الحارقة والحجارة، مما أوقع عدداً من الجرحى في صفوف القوات الأمنية"، مشيرة إلى أن هذا يأتي "في الوقت الذي تؤدي قواتنا الأمنية واجباتها لحماية المتظاهرين وتأمين منطقة التظاهر، وتلتزم بالتعليمات الخاصة بالتعامل الإنساني وحماية الجمهور المتواجد في مكان التظاهر، وهي تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس تحت ضغط الأفعال من مثيري العنف".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017