الرئيسية / الأخبار / عربي
اليونان تعزز قدراتها العسكرية بطائرات رافال الفرنسية
تاريخ النشر: الأحد 13/09/2020 06:42
اليونان تعزز قدراتها العسكرية بطائرات رافال الفرنسية
اليونان تعزز قدراتها العسكرية بطائرات رافال الفرنسية

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن صفقات أسلحة مع فرنسا لتطوير جيش بلاده، وقال إنها تشمل شراء 18 طائرة رافال التي تصنعها شركة داسو و4 فرقاطات بحرية.

وقال رئيس الوزراء في كلمة في مدينة سالونيك الشمالية إنه "آن أوان تعزيز القوات المسلحة، هذه المبادرات تشكل برنامجا قويا سوف يتحول إلى درع وطني".

وأوضح ميتسوتاكيس أن اليونان سوف تحصل على 18 طائرة رافال فرنسية و 4 فرقاطات متعددة المهام و 4 طائرات مروحية، إضافة الى تطويع 15 ألف جندي، وضخ التمويل في قطاع صناعة الأسلحة الوطنية والدفاع ضد الهجمات السيبيرية.

وأضاف أن بلاده ستعزز أيضا قدراتها الدفاعية بأسلحة جديدة وطوربيدات وصواريخ فضلا عن تحديث صناعة الدفاع التي تكبدت خسائر، مشيرا إلى أن أثينا تُجري مزيدا من المحادثات مع حلفائها من أجل تعزيز قواتها المسلحة.

وأفاد مصدر حكومي أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول كلفة البرنامج، ومشتريات الأسلحة في مؤتمر صحفي يوم غد الأحد.

من جهتها، رحبت وزارة الدفاع الفرنسية بقرار اليونان اقتناء مقاتلات رافال، وأعربت عن تطلعها لتوقيع عقد شراء هذه الطائرات خلال الأشهر المقبلة.

ودخلت اليونان وقبرص في نزاع مع تركيا منذ أسابيع بشأن مناطق في شرق البحر المتوسط، وتدعي الدولتان العضوان في الاتحاد الأوروبي وأنقرة أحقيتهما في الاستكشاف والتنقيب عن الغاز.

وشهدت المواجهة في البحر المتوسط إرسال تركيا سفنا بحثية إلى المياه المتنازع عليها، وإرسال حلفاء الاتحاد الأوروبي سفنا إلى المنطقة، كما تنفذ كل من أنقرة وأثينا مناورات عسكرية.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017