الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مؤسسة REFORM تنفيذ ورشة عمل حول الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المرأة في الحياة العامة
تاريخ النشر: الخميس 17/09/2020 14:21
مؤسسة REFORM تنفيذ ورشة عمل حول الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المرأة في الحياة العامة
مؤسسة REFORM تنفيذ ورشة عمل حول الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المرأة في الحياة العامة

ناقشت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية - REFORM من خلال ورشة عمل " الذكورية وعلاقتها بتعزيز شراكة المرأة في الحياة العامة"، بهدف تعزيز فهم المشاركين بالقضايا المرتبطة بالنوع الاجتماعي ومفهوم الذكورية. ومناقشة وتحليل الصور النمطية المرتبطة بمفهوم الرجولة، وعلاقات القوة على أساس النوع الاجتماعي، وتبادل الممارسات والقيم التي تهدف الى بناء مجتمع أكثر انصافا على أساس النوع الاجتماعي، ومناقشة التحديات التي تواجه المرأة على المستويات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وذلك عبر تطبيق "ZOOM" بحضور عدد من الفاعلين والمؤسسات من مختلف المناطق الفلسطينية في قطاع غزة.

رحبت منسقة المشروع رينا الحاج عبد بالمشاركين وبضيوف الورشة من الممولين والشركاء في المشروع، مؤكدة على اهمية الورشة لدراسة التحديات التي تواجه النساء في مجتمعنا على المستوى الثقافي والبنيوي، وذلك من خلال اشراك الذكور في مواجهة هذه التحديات لتعزيز المساواة بين الجنسيين وتمكين المرأة من الوصول الى العدالة الاقتصادية والاجتماعية، ونقاش التغير والتوجهات الإيجابية للنساء في مجتمعنا.

وتخلل الورشة التي يسرها المدرب مرعي بشير وبمساعدة تقنية مساعد الميسر أدهم ياغي مجموعة من الأنشطة الرقمية التفاعلية التي تناولت صور التنميط الجندري ما بين الرجال والنساء، وانعكاسات الثقافة الشعبية على تشكيل الهوية الجندرية على واقع النساء في مختلف مناحي الحياة، وكما وجرى عرض الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بتحقيق المساواة بين الجنسين ونقاش مدى قرب المجتمع الفلسطيني من مقاصد هذا الهدف.

ومن جهة أخرى جرى حوار مفتوح حول مفهوم الذكورية وارتباطه بمستوى التمييز والتهميش والاقصاء والتفرد والتنافسية في أدوار النوع الاجتماعي، علاوة على تناول التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تواجه النساء من منظور الرجال ومدى ملاءمتها مع تطلعات النساء، وكم استعرض المشاركين مجموعة من تجاربهم الذاتية الشخصية للمساهمة في تعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة.

وفي نهاية الجلسة قدم المشاركين توصياتهم بضرورة العمل مع فئة الذكور واشراكهم بفعالية في أنشطة النوع الاجتماعي مع ضرورة وجود مساحات حوارية ومبادرات لتفكيك التحديات التي من شأنها أن تدفع مشاركة النساء بالحياة العامة خطوات إلى الأمام عبر طرح النماذج الإيجابية والملهمة لتشجيع الآخرين للمضي قدماً نحو تحقيق المساواة الجندرية.
يأتي هذا النشاط ضمن مشروع "We Change" والذي يهدف الى تعزيز شراكة المرأة في المجتمع الفلسطيني، بهدف زيادة الفرص الاقتصادية للمرأة، والمساهمة في التغيير الاجتماعي بشأن المساواة بين الجنسين. كما يهدف المشروع الى إعادة صياغة مفهوم المساواة بين الجنسين من خلال خلق فعاليات ثقافية تعطي مساحة للإنتاج الفني للشباب والنساء، والتي ستشكل قناة اتصال قادرة على نشر الرسائل حول قيمة المساواة بين الجنسين في المجتمعات، والوصول إلى جمهور واسع وإشراكه بهدف إحداث تغيير سلوكي واجتماعي بشأن شراكة المرأة والدور الذكوري.
هذا المشروع ممول من (AICS Jerusalem) بالشراكة مع ONLUS (WW-GVC) وOverseasومنتدى سيدات الاعمال – فلسطين.


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017