الرئيسية / الأخبار / عربي
اختتام الجولة الثانية لمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل
تاريخ النشر: الجمعة 30/10/2020 06:49
اختتام الجولة الثانية لمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل
اختتام الجولة الثانية لمفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

اختتمت، اليوم الخميس، الجولة الثانية من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وغادر الوفد اللبناني مكان المفاوضات التي انعقدت بمقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة "يونيفيل" في منطقة الناقورة جنوبي لبنان، على متن طوافة عسكرية.

وسيتوجه رئيس الوفد العميد بسام ياسين إلى قصر بعبدا الرئاسي شرقي بيروت؛ لإيداع محضر الجلسة السري لهذه المفاوضات عند رئيس البلاد ميشال عون، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وقاد المفاوضات بين الطرفين يان كوبيتش، أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، بحضور الوسيط الأمريكي السفير جان ديروشر.

وحمل الوفد اللبناني في بداية الاجتماعات اليوم، خرائط ووثائق دامغة تظهر نقاط الخلاف، وتعدي العدو الإسرائيلي على الحق اللبناني بضم جزء من البلوك 9، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وقالت الوكالة: "إن هذا الأمر مخالف لقانون البحار، وسيبُحث على طاولة المفاوضات؛ إذ يتمسك الجانب اللبناني المفاوض بحقوق لبنان بكل نقطة مياه من دون مساومة".

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، انعقدت الجولة الأولى لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية.

ويخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعا، تعرف بالبلوك رقم 9 الغني بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/ كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية، التي تشهد بين الحين والآخر توترات.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017