الرئيسية / ثقافة وأدب
الأرض في التراث الشعبي الفلسطيني كتاب جديد للباحث نبيل علقم
تاريخ النشر: الجمعة 30/10/2020 07:53
الأرض في التراث الشعبي الفلسطيني كتاب جديد للباحث نبيل علقم
الأرض في التراث الشعبي الفلسطيني كتاب جديد للباحث نبيل علقم

نابلس : من تسنيم صوالحة
صدر حديثا للباحث الفلسطيني نبيل علقم كتاب جديد بعنوان ( الأرض في التراث الشعبي الفلسطيني) من منشورات وزارة الثقافة الفلسطينية، وقدمه الدكتور شريف كناعنة.
وجاء الكتاب في 277 صفحة من الحجم المتوسط، واحتوى على صور ورسومات ترصد التراث الفلسطيني، إضافة إلى 12 فصلا : ومنها جذور التاريخ والتراث الكنعاني والتراث الشعبي والأرض والملكية والمجتمع وقيمة العمل في المجتمع الفلسطيني، وطبيعة الأرض وإعمارها ومصطلحات التسمية والحراثة والتزييل وأدواتها والمناخ والامطار والمياه الجارية وآبار الجمع والينابيع (العيون) والكون والزمن.
وقال علقم أن هناك أهمية لتنفيذ مشروع موسوعة الأرض والزراعة في التراث الشعبي الفلسطيني، كونه يلعب دورا في حماية الهوية الفلسطينية، إذ أن الصراع في فلسطين بين الحركة الصهيونية والشعب الفلسطيني هو صراع على الأرض.
ونوه إلى أن الثقافة الشعبية التقليدية بصورة أساسية تشكلت حول تلك المواضيع، وتم التعبير عنها في التراث الشعبي في عدد من مكوناته أو اقسامه في كل من الادب الشعبي بكافة فروعه من أغاني وامثال وحكم واقوال دارجة وطراف ونكت وقصص وحكايات والغاز ، ومنها من خلال المهن المتعلقة بالأرض والزراعة وفي المعارف الشعبية وفي الفنون والصناعات وفي العادات والتقاليد وفي المعتقدات والاساطير.
وأضاف علقم أن هذا العمل الموسوعي يحتاج إلى مؤسسات لديها القدرة المالية والفنية والأكاديمية والبشرية لتنفيذه، ولذا اقتصر عمله على تقديم نموذج أولي لما يمكن أن يعمل في المستقبل لانتاج هذا العمل الموسوعي. منوها إلى أن مشروعه عمل متواضع لكنه شامل وبحاجة إلى دراسات واسعة لكل فصل من فصول الكتاب ناهيك عن الأجزاء الأخرى المتعلقة بشائر مكونات الحياة الزراعية، كما تنعكس في تراثنا الشعبي في كل فروعه.
وقال الدكتور شريف كناعنة أن علقم صاحب الكتاب ساهم مساهمة فعالة في بعث النهضة الفلكلورية الحديثة، وفي مسايرتها والحفاظ عليها منذ بدايتها في سبعينات القرن الماضي.
وأضاف أن الكاتب يستخدم أسلوبا جديدا في توثيق التراث الشعبي الفلسطيني، فبدلا من أي يطرق موضوعا محددا أو يعالج قضية نظرية محددة نجده يزودنا بما يشبه موسوعة التراث الذي يدور حول الأرض والزراعة وكل ما يتعلق بهما.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017