الرئيسية / الأخبار / دولي
هجوم فيينا: السلطات تطارد المشتبه بهم بعد هجوم "إرهابي دام"
تاريخ النشر: الثلاثاء 03/11/2020 16:14
هجوم فيينا: السلطات تطارد المشتبه بهم بعد هجوم "إرهابي دام"
هجوم فيينا: السلطات تطارد المشتبه بهم بعد هجوم "إرهابي دام"

تبحث الشرطة النمساوية عن مشتبه به واحد على الأقل بعد هجوم بأسلحة نارية في العاصمة فيينا أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

تبحث الشرطة النمساوية عن مشتبه به واحد على الأقل بعد هجوم بأسلحة نارية في العاصمة فيينا أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

ووعد الوزير بدفاع بلاده عن ديمقراطيتها. ولكنه أضاف أن العدو هو التطرف العنيف، وليس أفراد دين بعينه، أو بلد بذاته.

وقال إن المهاجم الذي قتلته الشرطة كان في الـ20 من عمره، ويحمل جنسية مزدوجة: نمساوية ومقدونية شمالية، وقد أدين العام الماضي بمحاولة السفر إلى سوريا.

وكان القتلى في إطلاق النار العشوائي امرأتين ورجلين. وكانت إحدى المرأتين، بحسب تقارير، تعمل نادلة. وقد توفيت الثانية في المستشفى خلال الليل متأثرة بجراحها.

وكان الضحايا موجودين في وسط المدينة المزدحم بالناس، في الحانات والمطاعم، بالقرب من الكنيس اليهودي المركزي في فيينا، لكن لم يتضح بعد إن كان الكنيس هو الهدف.

وقال نيهامر في مؤتمر صحفي إن المسلح الذي قتلته الشرطة كان من المتعاطفين مع تنظيم الدولة الإسلامية وإن الشرطة فتشت منزله وصادرت مواد مصورة. وكتبت الشرطة على موقع تويتر تقول إنه كان يرتدي حزاما ناسفا مزيفا.

وقال نيهامر، في وقت سابق، إنه يعتقد أن مهاجما واحدا على الأقل، "مدججا بالسلاح وخطيرا" لا يزال طليقا. ونقل عن مسؤولين قولهم إنه ربما كان هناك ما يصل إلى أربعة مهاجمين. وحث وزير الداخلية الناس على تجنب وسط فيينا، وطلب من الآباء إبقاء أطفالهم في المنازل الثلاثاء إذا أمكنهم ذلك.

ووصف المستشار النمساوي، سيباستيان كورتس، الهجوم بأنه "إرهابي بغيض".
وحدث ذلك الهجوم قبل ساعات من فرض النمسا قيودا جديدة لمواجهة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا. وكان كثير من الناس يستمتع بتناول المشروبات والأكل خارج المنازل قبل بدء حظر التجول منتصف الليل.

وندد زعماء أوروبيون بشدة بإطلاق النار. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه "صدم بشدة من الهجمات المروعة".

ماذا نعرف عن الهجوم؟

قالت الشرطة إن الحادث بدأ في حوالي الساعة 20:00 (بحسب التوقيت المحلي) بالقرب من كنيس "سيتنشتينغاسي" عندما أطلق رجل مسلح النار على الناس خارج المقاهي والمطاعم.

ووصل أفراد القوات الخاصة بسرعة إلى مكان الحادث. أطلقت النار على شرطي فأصيب بجروح خطيرة قبل أن "يقتل" الجاني، الذي كان مسلحا ببندقية آلية ومسدس وساطور، في الساعة 20:09 مساء الاثنين، بحسب ما قاله قائد العملية.

وأظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من الفوضى بينما كان الناس يركضون في الشوارع وتسمع أصوات طلقات نارية في الخلفية.

وكان الشاهد كريس تشاو موجودا في مطعم قريب عندما بدأ إطلاق النار.

وقال لبي بي سي: "سمعنا أصواتا بدت وكأنها مفرقعات نارية. سمعنا ما بين 20 و 30 صوتا واعتقدنا أنها فعلا إطلاق نار. رأينا سيارات الإسعاف ... مصطفة. كان هناك ضحايا للأسف، رأينا أيضا جثة في الشارع المجاور لنا".

وبدأت عملية كبيرة لمكافحة الإرهاب، وأقامت الشرطة حواجز طرق حول وسط المدينة. وطُلب من الجمهور الابتعاد عن المنطقة وعدم استخدام وسائل النقل العام.

bbc 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017