الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
زيادة مستخدمي السوشيال ميديا النشيطين إلى 4.14 مليار
تاريخ النشر: الأثنين 23/11/2020 08:25

إبراهيم المبيضين

عمّان – يتزايد اعتماد الناس – افرادا وشركات ومؤسسات – اليوم على شبكات التواصل الاجتماعي كوجهة واداة رئيسية للتواصل والعمل والتسويق وتناقل الاخبار والمعرفة، وقد سرعّت جائحة الكورونا وعظمت كثيرا من اعتمادية الناس على هذه المنصات الرقمية، حيث اظهرت احصاءات عالمية حديثة ان عدد المستخدمين النشيطين لمختلف منصات التواصل الاجتماعي حول العالم ارتفع ليسجل مع نهاية شهر تشرين الثاني (اكتوبر) الماضي حوالي 4.14 مليار مستخدم نشط.
وأظهرت الاحصاءات العالمية الحديثة – ضمن تقرير اصدرته شركة “Hootsuite” عن حالة الانترنت حول العالم وينشر على منصة “سلايدشير” العالمية- أن عدد مستخدمي السوشيال ميديا النشيطين ومع وصولهم إلى هذا المستوى فإن نسبة انتشار استخدام مختلف شبكات التواصل والاجتماعي قياسا بعدد سكان العالم سجلت خلال الشهر الماضي حوالي 53 %، حيث يقدر عدد سكان العالم اليوم بنحو 7.81 مليار نسمة.
وذكرت الارقام بان نسبة عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي قياسا بعدد مستخدمي الانترنت سجلت خلال الشهر الماضي حوالي 89 %، حيث بلغ عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حوالي 4.66 مليار مستخدم.
وبحسب الارقام الواردة في التقرير فقد شهد العام الحالي نموا في عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم بمختلف منصاتها وانواعها وخصوصا الفيسبوك وانستغرام وتويتر ولينكد ان وسنابشات وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يرى خبراء ان ازمة الكورونا احدثت الاثر الاكبر في زيادة استخدام الانترنت بشكل عام وشبكات التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص.
ووفقا لارقام التقرير زاد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي النشطيين بمقدار 453 مليون مستخدم نشط، وبنسبة تصل إلى 12.3 %، وذلك لدى المقارنة بعدد المستخدمين النشيطين المسجل في شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) من العام 2019 والذي بلغ وقتها قرابة 3.69 مليار مستخدم نشيط.
واشارت الارقام في التقرير إلى ان نسبة تصل إلى 99 % من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم يلجأون اليها ويعتمدون عليها عبر تطبيقاتها من خلال الهواتف الذكية.
وذكرت الارقام ايضا في التقرير ان معدل الوقت الذي يقضيه المستخدم النشط لشبكات التواصل الاجتماعي حول العالم يقدر بحوالي ساعتين و29 دقيقة.
والشبكات الاجتماعية على شاكلة “فيسبوك” عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت “تويتر”، وشبكة “لينكد ان” المهنية وغيرها العشرات من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقدم ثلاثية التواصل الاجتماعي والاتصال، والإعلام، والتسويق عبر الكثير من خدماتها.

 

الغد

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017