الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الإغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل حول استراتيجيات التسويق التعاوني لمزارعات الضفة
تاريخ النشر: الأثنين 15/09/2014 13:55
الإغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل حول استراتيجيات التسويق التعاوني لمزارعات الضفة
الإغاثة الزراعية تنفذ ورشة عمل حول استراتيجيات التسويق التعاوني لمزارعات الضفة

 رام الله-نفذت الإغاثة الزراعية يوم أمس ورشة عمل حول "استراتيجيات التسويق التعاوني" والمساهمة في تحسين قدرة المنتجات الريفية من الوصول إلى الأسواق، وذلك في مقر المؤسسة الرئيسي بمدينة رام الله وبحضور خمسة وعشرين عضوة من التعاونيات النسوية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

وذكرت الإغاثة الزراعية في بيانها أن هذه الورشة تندرج ضمن مشروع "زيادة فرص وصول المنتجات التعاونيات النسوية للسوق المحلي" الممول من قبل مؤسسة الكرستين ايد.

وشارك في الورشة ممثلين عن جمعيات تعاونية وزراعية من الأغوار و نابلس وجنين وبيت أمر ومربي النحل والثروة الحيوانية  في بدرس.

وقدم خبير التسويق في الإغاثة الزراعية علي القاسم  شرحا وافيا حول أساسيات التسويق التعاوني، وأهمية إستراتيجية التسويق الزراعي التعاوني ومكونات النظام التسويق الزراعي وعناصر المزيج التسويقي، الأنشطة المساعدة، أهداف الخطة التسويقية ومراحل إدارة العمليات التسويقية وعمليات التخطيط والتحليل ومكونات الدراسة التسويقية وتحديد حجم الطلب المتوقع.

وتخللت الورشة نقاشا واسعا مع المشاركات حول المشاكل التسويقية التي تواجه كل منتج من منتجات التعاونيات وذلك من خلال طرح كل تعاونية لمنتجاتها و تجربتها في التسويق و الوصول إلى السوق و العلاقة مع المستهلكين والقطاع الخاص.

كما تبادلت المشاركات الخبرات والدروس المستفادة من خلال الاستماع للتجارب والخبرات المختلفة في مجال الإنتاج والتسويق.

 وتم التأكيد خلال الورشة على أهمية دراسة السوق قبل الإنتاج والبحث عن المنتج الذي له فرص تسويقية بالإضافة إلى الحفاظ على جودة المنتج و السعر المنافس و الشكل الخارجي الجذاب للمنتج. كما تم طرح قضية الوصول إلى الأسواق الخارجية كالأردن والخليج ومناقشة المنتجات التي قد تنجح في تلك الأسواق. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017