الرئيسية / منوعات / صحة
دراسة: منشطات تدفق الدم تقلل خطر الوفاة جراء فيروس كورونا
تاريخ النشر: السبت 13/02/2021 18:05
دراسة: منشطات تدفق الدم تقلل خطر الوفاة جراء فيروس كورونا
دراسة: منشطات تدفق الدم تقلل خطر الوفاة جراء فيروس كورونا

وكشفت الدراسة الصادرة عن هيئة الخدمات البريطانية، مدى قدرة عقاقير الستيرويد ديكساميثازون في إنقاذ حياة المصابين بفيروس كورونا، بعد أن ساهمت في إنقاذ حياة 12000 شخص في المملكة المتحدة جراء اصابتهم بمضاعفات شديدة من الفيروس.

وتوصلت الدراسة إلى قدرة عقار ديكساميتازون في تحسين تدفق الدم في رئتي مرضى كوفيد، في مما يعزز فرص نجاتهم من المضاعفات الشديدة جراء الفيروس، وذلك بعد اختبارات تمت حول مدى فعالية مادة الميترين بيسميسيلات وهي عبارة عن منبهات الرئة، التي ساهمت في حماية مرضى كوفيد المصابين بأمراض خطيرة.

واعتمدت التجربة على 116 مريضا في مستشفى رويال بيركشاير في ريدينج، بعد تعرضهم لمضاعفات شديدة جراء فيروس كورونا نتج عنها نقص الاكسجين، وتراجع مستوياته في الدم مما أدى الى تعرض المصابين إلى تلف دائم للأعضاء وخاصة الرئة مما قد يودى بحياتهم.

وفسر الباحثون أن السبب في ذلك هو أن الفيروس يمنع تحويل الدم بعيدًا عن الأجزاء المصابة في الرئتين إلى المناطق التي لا تزال تعمل بشكل صحيح ، مما يعني أن الدم يضيع في الأوعية حيث لا يمكنهم التقاط أي أكسجين، إلا أن الديكساميثازون يمكن أن يخفض معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد.

يأتي ذلك بعد أن اشارت دراسات سابقة أن عقار الستيرويد قد انقذ ما بين 12000 و 27000 شخص في بريطانيا و 650.000 حول العالم، من خطر الوفاة الناتج عن الإصابة بالفيروس التاجى. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017