الرئيسية / الأخبار / دولي
الصومال يتهم "قوى خارجية" بعرقلة مسار الانتخابات
تاريخ النشر: الأحد 21/02/2021 11:42
الصومال يتهم "قوى خارجية" بعرقلة مسار الانتخابات
الصومال يتهم "قوى خارجية" بعرقلة مسار الانتخابات

 اتهم الصومال، اليوم الأحد، قوى خارجية لم يسمّها، بالعمل على عرقلة جهود التوصل إلى اتفاق نهائي، تمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الصومالية، في بيان، إنه على الرغم من استعداد الحكومة الصومالية ورؤساء الأقاليم الفيدرالية لمعالجة المسائل الخلافية، "ظلّ تأثير قوى خارجية عقبة أمام انتهاء الأزمة" التي قد تمهّد الطريق لإجراء الانتخابات.

وأبدى البيان تفهّمه للقلق الذي أبدته الدول الشقيقة والهيئات الإقليمية حول "الجمود السياسي" في ما يتعلق بإجراء الانتخابات.

وبحسب البيان، فإن الحكومة الصومالية توافق على ضرورة الانتهاء من القضايا الخلافية، عبر الحوار. وأشار إلى أن الحكومة الصومالية كانت تسعى لتطبيق نموذج انتخابي (صوت واحد لشخص واحد) من أجل تمكين الشعب من التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، إلا أن هذا النموذج لم يتحقق نتيجة اعتراض بعض رؤساء الأقاليم الفيدرالية عليه. ومن أجل الوصول إلى اتفاق شامل، وافقت الحكومة على اقتراح بديل حول تطبيق نموذج انتخابات (غير مباشرة).

وتعليقاً على تصعيد المواجهات المسلّحة الأخيرة، عبّر البيان عن أسفه من محاولة كتلة المرشحين في سباق الرئاسة تنظيم تظاهرات "غير مشروعة" عشية إجراء المفاوضات بين الحكومة ورؤساء الأقاليم الفيدرالية في العاصمة مقديشو (كانت مقررة السبت).

وأشار البيان إلى أن الصومال "يشجب ويحذّر من بعض المعلومات المضلّلة وتصريحات غير مبنية على الحقائق قد تدعم أحياناً التمرّد من قبل جهات مشهورة بأعمالها غير الرسمية في المنطقة"، من دون الإفصاح عن الجهة المراد بها.

وشهدت مقديشو، الجمعة، مواجهات مسلّحة بين القوات الحكومية وقوات موالية لكتلة المرشحين في سباق الرئاسة (تتألف من 14 مرشحاً رئاسياً)، إثر محاولة بعض المرشحين التوجه إلى ساحة "الجندي المجهول"، التي كان من المقرَّر عقد مظاهرات فيها في اليوم ذاته.

وتقول الكتلة إن هدفها "التصدي لممارسات الحكومة" في ما يتعلق بالانتخابات، بخصوص طريقة إجرائها واللجان الموكلة إليها إدارة السباق، ومن أبرز أعضائها الرئيس السابق حسن شيخ محمود.

وتسود الصومال حالة من الاحتقان السياسي، نتيجة خلافات بين الحكومة من جهة، ورؤساء الأقاليم والمعارضة من جهة أخرى، حول بعض التفاصيل المتعلقة بآلية إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأدت تلك الخلافات، إلى تأجيل الانتخابات أكثر من مرة، من دون تحديد موعد واضح لها، على الرغم من عقد عدة جولات حوارية، كان آخرها أوائل الشهر الجاري.

المصدر:(الأناضول+العربي الجديد

 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017