الرئيسية / أخبار / فلسطين
"أبجد".. موقع لتعزيز القراءة في الوطن العربي
تاريخ النشر: الأحد 28/09/2014 12:54
"أبجد".. موقع لتعزيز القراءة في الوطن العربي
"أبجد".. موقع لتعزيز القراءة في الوطن العربي

 نابلس- ساجدة أبو حمدان- جمعتهم أبجديتهم وحبهم لقراءة الكتب ومناقشتها، كما جمع بينهم موقع أبجد الالكتروني، الذي يعتبر أول موقع الكتروني عربي يحوي عددا كبيرا من الكتب. ويتيح موقع أبجد لرواده من مختلف الدول العربية قراءة الكتب ومناقشتها وتقديم مراجعات حولها، حيث  يربط الموقع كافة المسجلين فيه مع بعضهم البعض.

 

ونتج موقع أبجد عن فكرة إبداعية نبعت من الشابة الأردنية من أصل فلسطيني إيمان حينوز، من منطلق حبها وشغفها بالقراءة وتبادل الأفكار مع غيرها، واستطاع الموقع أن ينجح خلال فترة قصيرة فحصد عدة جوائز عالمية  لصدارته وتميزه.

 

وخلال اجتماع أعضاء الموقع الفلسطينيين في مكتبة بلدية نابلس التقينا بهم ليحدثونا عن تجربتهم، وخلال حديثنا مع منسق اللقاء عبد الله خروب قال إن هذا هو أول لقاء بين أعضاء الموقع الفلسطينيين، حيث تمت الدعوة له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو لقاء تعارفي يبشر بلقاءات قادمة لتبادل الأفكار لتوسيع انتشار موقعهم الذي يشج على القراءة.

 

ونوه إلى أهمية وجود مثل هذا الموقع، الذي يهدف إلى تنمية روح القراءة لدى الناس وتحديدا الجيل الشاب، والوصول لرؤيا من شأنها تشجيع تحبيب الناس على القراءة والمطالعة.

 

وفيما يتعلق باختيار مكتبة بلدية نابلس ليلتقي بها أعضاء الموقع، أكد أنها من أهم مراكز الثقافة والمعرفة، وهي مكتبة معروفة بقدمها، بالإضافة إلى وجود حديقة عامة تابعة لها، وبالتالي تعتبر مكانا مناسبا للقاءات الثقافية والقراءة.

 

يأمل خروب أن يكون هناك مشاركة وتفاعل دائم من كافة المشاركين بالموقع، وأن يتم عقد لقاءات بمدن ومناطق أخرى ف فلسطين، كما يطمح لتأسيس نادي للمثقفين، لتحقيق الهدف الأكبر بمجتمع فلسطيني مثقف برؤية حضارية.

 

وخلال حديثنا مع إحدى المشاركات وهي ميسم عرار طالبة بكلية الطب في جامعة النجاح, عبرت عن سعادتها بهذا اللقاء الذي مكنها من التعرف وجها لوجه على بعض أعضاء الموقع، الذي تعتبره فرصة لتبادل الأفكار والمبادرات بين محبي المطالعة والقراءة، كما أنه يتيح لهم اقتراح مبادرات لتحسين واقع القراءة والمطالعة بين الناس.

 

وأكدت على أهمية ربط القراءة مع الجانب الالكتروني، وذلك لأن معظم الناس يتابعون مواقع التواصل الاجتماعي، ويجلسون مقابل أجهزة الحاسوب لساعات طويلة، فيمكن الترويج لموضوع القراءة عبرها، وتأملت بوجود عمل مستقبلي مشترك يضم أعدادا كبيرة من المثقفين.

 

 

 

 

 

المزيد من الصور
"أبجد".. موقع لتعزيز القراءة في الوطن العربي
"أبجد".. موقع لتعزيز القراءة في الوطن العربي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017