الرئيسية / الأخبار / دولي
البيت الأبيض: تعليق استخدام لقاح "جونسون" لا يعني الخوف من أخذ اللقاحات عموما
تاريخ النشر: الأربعاء 14/04/2021 14:21
البيت الأبيض: تعليق استخدام لقاح "جونسون" لا يعني الخوف من أخذ اللقاحات عموما
البيت الأبيض: تعليق استخدام لقاح "جونسون" لا يعني الخوف من أخذ اللقاحات عموما

واشنطن - أصداء
قال خبير الأمراض المعدية والمستشار الطبي للبيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، اليوم الأربعاء، إن "التوصية بتعليق استخدام لقاح (جونسون آند جونسون) المضاد لفيروس (كورونا)، لا يعني الخوف من أخذ اللقاحات عموما".

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (أف دي إيه) قد أوصت بوقف التطعيم بـ"جونسون آند جونسون" بينما تدرس بالشراكة مع "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" حالات ست نساء، تعرضن لنوع نادر من تجلط الدم في الدماغ مع انخفاض عدد الصفائح الدموية لديهن، خلال فترة ما بين ستة إلى 13 يوما من تلقيهن اللقاح.

وأوضح فاوتشي، في مقطع فيديو نشره البيت الأبيض، إنه رغم ندرة الحالات فإنه تقرر وقف اللقاح لسببين، هما التحقق بشكل أكبر مما حدث، ولتنبيه الأطباء إلى سؤال المرضى الذين لديهم مثل هذه الأعراض عما إذا كانوا قد تلقوا تطعيما مؤخرا.

ودعا الأشخاص الذين تلقوا تطعيم "جونسون آند جونسون" إلى عدم الخوف، لأن الحالات التي تم رصدها "نادرة للغاية" وقال إنها سجلت لدى "ستة أفراد من بين 6.86 مليون شخص تلقوا اللقاح"، مشيرا إلى أن التجارب السريرية على اللقاح كانت قد أظهرت فعالية عالية.

وقال إن الإدارة الأمريكية ستقوم بتنبيه جهات التوزيع إلى ضرورة إعطاء لقاحات بديلة للأشخاص الذي حجزوا مواعيد للحصول على "جونسون آند جونسون".

ودعا الأمريكيين إلى عدم الخوف، مشيرا إلى أن نحو 120 مليون شخص تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المتوافرة ولم يحدث ما يثير القلق، وقال إن خطر التقاط عدوى كوفيد-19 أكبر بكثير من أي عوارض لأخذ اللقاحات.

وحتى اليوم الأربعاء، سجلت الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة أكثر من 32 مليون و70 ألف إصابة بـ "كورونا"، وما يزيد عن 577 ألف وفاة، حسب موقع "وورلد ميتر" المعني برصد تطورات الفيروس.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017