الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
تقرير- الاتحاد العام يعقد مؤتمر واقع الشباب في سوق العمل الفلسطيني
تاريخ النشر: الخميس 12/08/2021 19:52
تقرير- الاتحاد العام يعقد مؤتمر واقع الشباب في سوق العمل الفلسطيني
تقرير- الاتحاد العام يعقد مؤتمر واقع الشباب في سوق العمل الفلسطيني

تقرير- الاتحاد العام يعقد مؤتمر واقع الشباب في سوق العمل الفلسطيني

نابلس- عقدت دائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الخميس الذي يصادف اليوم العالمي للشباب مؤتمر واقع الشباب في سوق العمل الفلسطيني .

وافتتح الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد المؤتمر مرحبا بالحضور ومشيرا أن المؤتمر العام للاتحاد العام الذي عقد في شهر يناير بداية العام الحالي تمكن الشباب به من الحصول ولأول مرة بتاريخ الاتحاد العام على نسبة 49% الأمر الذي يشكل حافز وداعم كبير للعمال الشباب.

وأوصى سعد بضرورة خلق أسواق للعمل الفلسطيني تكون بديلة عن أسواق الداخل التي يعمل بها 94 الف عامل بتصريح، منهم ما يقارب ال 60% شباب وهم حاملين للشهادات الجامعية، وفي المستوطنات يتغير عدد العمال ما بين 30 ال 40 الف عامل بين الفترة والاخرى لكن الخطر الأكبر يكمن بعدد الشباب الذين يعملون بدون تصاريح عمل بحسب احصاءيات البنك المركزي للداخل المحتل .

واوضح سعد أن الشراكة مع القطاع الخاص والحكومة حققت عدة إنجازات منها مؤتمر الحوار الإجتماعي بداية هذا العام والذي خرج بحلول توصي برفع الحد الأدنى للأجور وخلق سوق عمل للشباب .

وأكد سعد أنه لا بد من تعزيز دور الشباب من خلال هذا المؤتمر الذي سيخرج أيضا بتوصيات متكاملة ملزمة للحكومة، اضافة الى أن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سيتبناها من أجل الوصول لحلول تخدم القوى العاملة الفلسطينية من الشباب والتي يصل عددها لما يقارب المليون عامل.

وأعرب وكيل وزارة العمل بلال ذوابة عن أسفه لواقع الشباب المؤسف والمتدهور في فلسطين، ومن هنا يؤكد على أن وزارة العمل والحكومة الفلسطينية تبحث مع شركاء العمل عن ايجاد أفضل الحلول السريعة للإرتقاء بواقع الشباب الفلسطيني .

واوضح رئيس مركز التضامن في المشرق العربي عبلة مسروجة أن مركز التضامن يهدف لدعم العمال من فئة الشباب بشكل خاص ومؤتمر اليوم الذي حضره أكثر من 80 شاب من مختلف محافظات الضفة يأتي بعد تنفيذ عدة زيارات ميدانية لمواقع العمل تهدف لنقل واقعهم والإعلان عنه بصدد إيجاد الحلول والتوصيات ومناقشتها اليوم بشكل مباشر مع أصحاب القرار .

وقال رئيس دائرة الشباب في رام الله أ.قيس بهنج أن التقرير الذي توصلت اليه دائرة الشباب بعد تنفيذ 133 زيارة ميدانية من بينهم 1748 عامل، و 774 عاملة، تبين منهم 517 عامل منتسبين للنقابات

وعرض عضو الأمانة العامة ورئيس دائرة الشباب في الاتحاد العام عماد اشتيوي التوصيات التي توصل اليها المؤتمر وهي:

1- العمل على بناء الدائرة المركزية وتقويتها من خلال

أ: التنظيم النقابي

ب: بناء قدرات الشباب

2- تعزيز استقلالية الدائرة المركزية والدوائر الفرعية في المحافظات

3- تفعيل دور الإعلام النقابي في دائرة الشباب وتنفيذ ورشات عمل للتواصل الإلكتروني

4- العمل على موائمة مخرجات التعليم مع سوق العمل وذلك من خلال:

أ- إنشاء مراكز للتدريب المهني وتوجيه الطلاب الى التوجيه المهني

ب- تشكيل لجنة وطنية لدراسة احتياجات سوق العمل وخلق تخصصات من شأنها الحد من البطالة وتوفير فرص عمل.

5- التشبيك مع المؤسسات الشبابية والمحلية والدولية وجالس الطلبة في الجامعات

6- التشجييع على العمل التطوعي

7- الاهتمام بتوعية العاملين المهمشين والذين يتعرضون للانتهاكات خاصة عمال وعاملات أريحا والأغوار والمستوطنات والتوعية في مواقع العمل

8- تعزيز وزيادة زيارات التفتيش لمواقع العمل وخاصة المواقع التي يعمل فيها الشباب وفرض عقوبات صارمة على اصحاب العمل الغير مطبقة للقانون والعمل على الحد الأدنى للأجور.

9- مساعدة الشباب في المراكز المهنية وتوعيتهم بواقع التعليم المهني

10- تشجييع الشباب (الذكور والإناث) على الذهاب للتعليم المهني

11- أن يكون هناك فرض من الحكومة على الجامعات للإعلان عن التخصصات التي لم يعود سوق العمل يستوعبها

12- تفعيل دائرة الشباب في جميع النقابات الفرعية

وبين اشتيوي أن الدائرة ستسلم توصيات المؤتمر كاملة الى الجهات المسؤولة للبدء باتخاذ التدابير التخطيط من أجل تنفيذها والعمل بها.

وشارك في المؤتمر عبر تقنية الزوم رئيس الاتحاد العربي للنقابات مصطفى التليلي، وأكثر من 80 عامل وعاملة في الضفة وغزة .

وكرمت دائرة الشباب بحضور الأمين العام شاهر سعد (رئيس مركز التضامن الأمريكي في المشرق العربي) عبلةمسروجة بمناسبة استلامها للمنصب الجديد .

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017