الرئيسية / ثقافة وأدب
مؤسسة "فن من القلب" تطلق برنامج المجاورات الفنية آفاق –Horizons
تاريخ النشر: الخميس 19/08/2021 14:40
مؤسسة "فن من القلب" تطلق برنامج المجاورات الفنية آفاق –Horizons
مؤسسة "فن من القلب" تطلق برنامج المجاورات الفنية آفاق –Horizons

نصف المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة
مؤسسة "فن من القلب" تطلق برنامج المجاورات الفنية آفاق –Horizons

بمشاركة 16 فنان وفنانة من محافظات نابلس، قلقيلية، طولكرم، جنين، ورام الله اطلقت مؤسسة "فن من القلب" برنامج المجاورات الفنية "آفاق"، والذي تنفذه المؤسسة بدعم من منح "مسارات" المقدمة من المجلس الثقافي البريطاني ومنحة الصندوق الثقافي الفلسطيني – وزارة الثقافة.
ويهدف البرنامج إلى اطلاق الطاقات الابداعية لمجموعة من الفنانين والفنانات الشباب، بعضهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال عملهم بشكل تشاركي ومكثف لمدة شهرين على انتاج أعمال فنية "ثنائية" أو فردية تحت اشراف فنان متمرس.
ويقود التدريب الذي سينفذ في عدة مواقع في نابلس الفنان علاء البابا، وفي رام الله الفنان محمد صالح خليل باستضافة منتدى الفنون البصرية ونادي ثقافي البيرة، اضافة الى مشاركة عدد من الفنانين والمدربين الزائرين الذين ستعمل "فن من القلب" على استضافتهم ضمن البرنامج.
ويتخلل برنامج المجاورات الفنية عددا من النشاطات والفعاليات تشمل تطوير مشاريع فنية حول مواضيع يحددها المشاركون خلال اللقاءات الوجاهية مع الفنانين المشرفين، اضافة الى برنامج ثقافي استكشافي يتضمن زيارة متاحف، ومعارض فنية اضافة الى مقابلات مع عدد من الفنانين الفلسطينيين المحترفين والاستماع الى تجاربهم والاطلاع على أعمالهم بهدف توسيع آفاق المشاركين وتشبيكهم مع عدد من الأفراد والمؤسسات الثقافية والفاعلين بالقطاع الثقافي المحلي، وسينتهي البرنامج بمعرض فني رقمي ووجاهي يسلط الضوء على أعمال الفنانين المشاركين بالمجاورات وانتاجات مشاركين بورش عمل بمجال الأشغال اليدوية سيتم تنظيمها خلال المشروع تستهدف عشرين مشاركا/ة.
ومع نهاية البرنامج سيتم تنظيم ندوة حوارية عامة حول ما قدمه وما سيقدمه المشروع من آفاق للمشاركين حاضرا ومستقبلا، اضافة الى تسليط الضوء على قضايا تهم الفنانين الشباب وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.

رحلة تعلم فنية
وحول أهداف البرنامج قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة "فن من القلب" سهى الخفش: إن المجاورات الفنية تعد رحلة تعلم فنية تشاركية، مبنية على تعزيز فكرة الدمج المجتمعي الذي تتبناه مؤسسة فن من القلب في كافة برامجها، حيث نسعى من خلال مشروع آفاق إلى اثراء التجربة الف 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017