الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
النقد الدولي: تداعيات اقتصادية حادة على الدول المتضررة من فيروس إيبولا
تاريخ النشر: الأربعاء 08/10/2014 12:01
النقد الدولي: تداعيات اقتصادية حادة على الدول المتضررة من فيروس إيبولا
النقد الدولي: تداعيات اقتصادية حادة على الدول المتضررة من فيروس إيبولا

 ذكر صندوق النقد الدولي أن دول جنوب الصحراء الإفريقية تسجل نموا اقتصاديا قويا بفضل الطلب العالمي على صادراتها والاستثمارات العامة والخاصة ولكن الدول الاشد فقرا في القارة سوف تعاني من خسائر بشرية واقتصادية جسيمة جراء تفشي فيروس إيبولا المميت .

 
كان الصندوق ومقره واشنطن قد وافق الشهر الماضي على تقديم 130 مليون دولار لمساعدة الدول الأشد تضررا من الفيروس وهي غينيا وليبيريا وسيراليون.

وقد أسفر الفيروس حتى الآن عن وفاة أكثر من 3 آلاف شخص خلال العام الحالي في الدول الثلاث بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

وقال روبا دوتاجوبتا المحلل الاقتصادي المتخصص في الاقتصادات الصاعدة والنامية بصندوق النقد إنه "إلى جانب الآثار الإنسانية، فإن للفيروس تأثير اقتصادي سلبي قوي للغاية على الدول الثلاث الأشد تضررا من الوباء".

كان البنك الدولي قد رصد 400 مليون دولار أيضا لمساعدة غينيا وليبيريا وسيراليون . وأشارت دراسة أصدرها البنك الشهر الماضي إلى أن استمرار تفشي المرض في الدول الثلاث سيكون كارثة لهذه الدول الهشة بالفعل.

في الوقت نفسه، فإنه نظرا لأن الدول الثلاث فقيرة للغاية مقارنة بجيرانها، فإن التأثير الاقتصادي في غرب افريقيا سيكون غير ملموس بدرجة كبيرة.

وقال دوتاجوبتا "وجهة نظرنا أن المنطقة ستواصل النمو بوتيرة قوية" .

ويتوقع صندوق النقد نمو اقتصادات جنوب الصحراء الإفريقية بمعدل 1ر5% خلال العام الحالي وبمعدل 8ر5% خلال العام المقبل. كما يتوقع نمو الدول الأشد فقرا في المنطقة بمعدل أقوى يزيد عن 6% خلال العامين الحالي والمقبل. 

وكالات

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017