الرئيسية / الأخبار / دولي
واشنطن تنسحب نهائيا من أفغانستان.. ماهي الخطوة القادمة؟
تاريخ النشر: الثلاثاء 31/08/2021 09:21
واشنطن تنسحب نهائيا من أفغانستان.. ماهي الخطوة القادمة؟
واشنطن تنسحب نهائيا من أفغانستان.. ماهي الخطوة القادمة؟

أعلنت الولايات المتحدة، مساء أمس الاثنين، الانسحاب الكامل لجنودها من أفغانستان، بعد 20 عامًا، لتنهي بذلك أطول حرب في تاريخها.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، إنه اكتمل الانسحاب والجهود العسكرية لإجلاء الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر من الدولة التي مزقتها الحرب.

وأضاف "ماكنزي" أنه "بينما يكتمل الإجلاء العسكري، تستمر البعثة الدبلوماسية بالتحقق إن كان هناك المزيد من المواطنين الأمريكيين والأفغان المؤهلين، الذين يرغبون في المغادرة".

وذكر أن قواته أعطبت طائرات وآليات مدرعة ومنظومة دفاعية مضادّة للصواريخ وجعلتها غير قابلة للتشغيل مرة أخرى.

وتابع المسؤول الأمريكي إن "انسحاب الليلة يؤكد نهاية المهمة التي استمرت في أفغانستان حوالي 20 عامًا، والتي بدأت بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001".

وعقب إعلان الانسحاب، لفت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى انتهاء ما وصفها بأصعب المراحل في تاريخ البلاد.

وقال "بلينكن" في بيان صحفي، إن بلاده أتمت إجلاء الأميركيين من أفغانستان ومن تعاونوا معهم، مشيرا إلى أن أكثر من 123 ألفا تم إجلاؤهم.

ونبّه أن المعركة الآن انتهت بالنسبة للقوات الأميركية في أفغانستان، وأن واشنطن ستبدأ صفحة جديدة هي الدبلوماسية، موضحًا أنه تم إنشاء فريق جديد لقيادة المرحلة المقبلة من العمل الدبلوماسي بهذا الشأن انطلاقا من الدوحة.

وعن المرحلة المقبلة، صرّح أن بلاده ستستمر في عملها لمساعدة الأميركيين والأفغان الراغبين في مغادرة أفغانستان، مشيرا إلى أن ثمة أقل من 200 أميركي ما زالوا موجودين في أفغانستان.

وجاء في حديثه، أن واشنطن ستطالب حركة طالبان بالوفاء بوعدها بشأن السماح لمن يريد مغادرة أفغانستان بالخروج بحرية.

واستدرك بأنه ستتم محاسبة الحركة إذا لم تلتزم بوعدها الذي قطعته على نفسها بالسماح بمغادرة من يريد الخروج. 

سند

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017