الرئيسية / الأخبار / عربي
طبيب فلسطيني يجري أول عملية زراعة قلب في ألمانيا
تاريخ النشر: الأربعاء 01/09/2021 15:54
طبيب فلسطيني يجري أول عملية زراعة قلب في ألمانيا
طبيب فلسطيني يجري أول عملية زراعة قلب في ألمانيا

نجح طبيب فلسطيني في ألمانيا بمساعدة فريق طبي، من إجراء عملية زراعة قلب اصطناعي، تُعد الأولى من نوعها على مستوى ألمانيا، لمريض كان يعاني من ضعف شديد في بطيني القلب الأيمن والأيسر.

وقال المركز الطبي لجامعة "شليسفيغ هولشتاين" في ألمانيا، اليوم الأربعاء، إن فريقًا من عيادة جراحة القلب والأوعية الدموية تمكن من زراعة قلب اصطناعي جديد لمريض لأول مرة في ألمانيا".

وبيّن المركز أن تميز هذا الانجاز الأول من نوعه في ألمانيا، يكمن بمعالة قصور القلب الثنائي الأيسر والأيمن، خلافًا لطرق زراعة القلب الصناعي السابقة لمعالجة فشل القلب الأيسر فقط".

من جهته، قال نائب مدير العيادة والمدير الطبي لزراعة الأعضاء أسعد هنية: "كان المريض يعاني من ضعف شديد في غرفتي القلب، ولهذا تم إدراجه في عملية زراعة القلب، ومع ذلك، فقد تدهورت حالته بشكل كبير في الأسابيع القليلة الماضية".

وأضاف: "نظرًا لأننا لم نتمكن من تحقيق الاستقرار على الرغم من الإجراءات الطبية المكثفة التي تم تقديمها، فقد قررنا في فريق القلب جنبًا إلى جنب مع المريض إجراء عملية الزراعة".

وأشار "هنية"، إلى أن عملية الزراعة استغرقت 9 ساعات، تكللت في نهايتها بالنجاح، حيث شهدت حالة المريض تحسنًا ملحوظًا".

ويُعد مرض "قصور القلب" من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ولا يستجيب للعلاج الطبي الحالي بشكل كاف جزء كبير من المرضى، لا سيما الذين يعانون من اختلال البطين الأيسر الانقباضي.

ويفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، ما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017