الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
هيئة الأسرى: ادارة سجن عوفر تتعمد إهمال الوضع الصحي للأسيرين كنعان و بلو
تاريخ النشر: الثلاثاء 05/10/2021 12:52

 إن ممارسة الإهمال الطبي ليس بالأمر الجديد على سلطات الاحتلال الاسرائيلية ، بل هو نهج قديم ومستمر بحق أسرانا داخل السجون، حيث تمعن ادارة السجون بانتهاك حقوقهم المكفولة بموجب الإتفاقيات والمواثيق الدولية، بالذات المتعلقة في تلقي العلاج اللازم والرعاية الطبية.

و في هذا السياق كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها اليوم الثلاثاء، عن مجموعة من الحالات المرضية  لعدد من الأسرى الفلسطينيين القابعين في معتقل عوفر، من بينها حالة الأسير محمد كنعان/ رام الله ، والذي يعاني من مرض الغضاريف في العمود الفقري  منذ عام 2015، ولا تقدم له أية أدوية باستثناء المسكنات .

وتابعت الهيئة بأنه قبل حوالي 8 أيام شعر كنعان بأوجاع في ظهره وبعدها شعر بأن شيئا في ظهره قد كسر، وعلى اثر ذلك فقد السيطرة ووقع على الارض، ليتم نقله لعيادة السجن وإعطائه 3 ابر بالظهر لتخفيف الألم، على الرغم بأنه  بحاجة ماسة لعرضه على أخصائي عظام لإجراء صورة طبقية للعمود الفقري، وما زالت إدارة السجن تماطل في ذلك .

كما أصيب الأسير أحمد صالح محمد بلو/ بيت لحم بالعديد من الجلطات: الأولى في رجله بشهر 1/2021 والثانية في الأمعاء بشهر 4/2021، في الوقت الذي لم تقدم له إدارة السجون أي علاج، على الرغم من تفاقم وضعه الصحي، حيث أن مكان الجلطة في رجله يزداد ألما بشكل متصاعد يوميا.  

  

    وحملت هيئة شؤون الأسرى إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الجرائم الطبية بحق الأسرى الفلسطينين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.     


 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017